ليبيا تستعيد حقها في التصويت بالأمم المتحدة

الجمعة 22 يناير 2021 07:00 ص

استعادت ليبيا، حقها في التصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة، بعدما سددت متأخّرات مستحقّة عليهم للمنظمة الدولية.

وقال مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة "فرحان حق"، إن ليبيا مع النيجر وزيمبابوي سددوا جزءاً من المتأخرات المستحقّة عليها.

وأضاف أن هذه الدول الثلاث "دفعت ما يكفي لتتمكّن من التصويت في الجمعية العامة"، من دون أن يوضح كم هي المبالغ التي دفعتها.

ولاستعادة حقّها في التصويت خلال العام 2021 من دون أن تضطر إلى سداد إجمالي المتأخرات المستحقة عليها، كان على ليبيا والنيجر وزيمبابوي أن تدفع للأمم المتحدة 705391 دولاراً و 6733 دولاراً و 81770 دولاراً على التوالي.

وتنص المادة (19) من ميثاق الأمم المتحدة على أنه "لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن تسديد اشتراكاته المالية في الهيئة حق التصويت في الجمعية العامة، إذا كان المتأخر عليه مساوياً لقيمة الاشتراكات المستحقّة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائداً عنها".

وكانت هذه الدول الثلاث بالإضافة إلى أربع أخرى هي إيران وجمهورية إفريقيا الوسطى والكونغو-برازافيل وجنوب السودان، خسرت مؤقتا حقها في التصويت في الجمعية العامة خلال العام الجاري، وذلك عملاً بميثاق الأمم المتّحدة.

ولاستعادة هذا الحق ينبغي على الدول الأربع أن تدفع على التوالي للأمم المتحدة 16.2 مليون دولار، و29395 دولارا، و90844 دولارا، و22804 دولارات.

وتبلغ قيمة الموازنة السنوية التشغيلية للأمم المتحدة 3.2 مليارات دولار، علماً بأن عمليات حفظ السلام التي تقوم بها المنظمة الأممية لديها ميزانية منفصلة وتبلغ قيمتها 6.5 مليارات دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة التصويت الأممي ليبيا

لعدم سداد المستحقات.. 6 دول بينها ليبيا والسودان تفقد حق التصويت في الأمم المتحدة

فرقاء ليبيا يتوصلون لاتفاق حول توزيع المناصب السيادية

إيران وأفريقيا الوسطى تفقدان حق التصويت بالأمم المتحدة