الجمعة 22 يناير 2021 07:22 ص

سجلت أسعار النفط الخام، الخميس، انخفاضا جديدا طفيفا، مستمرة بالتأثر من زيادة مفاجئة في مستوى المخزونات النفطية الأمريكية، في وقت يستعد فيه تحالف "أوبك+" لمراجعة جديدة لوضع الإمدادات في بداية الشهر المقبل، وسط ترجيحات بتثبيت الإنتاج.

وبحلول الساعة 07:25 مساء الخميس بتوقيت جرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 19 سنتا أو ما يعادل 0.4% إلى 53.12 دولار للبرميل، بعد يومين من المكاسب التي حققها الخام، بفضل توقعات بإنفاق ضخم للتخفيف من تداعيات "كوفيد-19" في ظل إدارة الرئيس الأمريكي الجديد "جو بايدن".

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا أو ما يعادل 0.3% إلى 55.92 دولار للبرميل.

وبحسب بيانات من معهد البترول الأمريكي، ارتفعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة 2.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 يناير/كانون الثاني الجاري، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع أجرته "رويترز" بانخفاضها 1.2 مليون برميل.

وعزز تراجع الأسعار حالة المخاوف بشأن تباطؤ تعافي الطلب، خاصة في ضوء الانتشار السريع والإصابات الجديدة بسلالة "كورونا" المتحورة التي أدت إلى توسيع دائرة الإغلاق العام في أوروبا وعدد من دول العالم.

وتقاوم التراجعات السعرية حالة التفاؤل النسبي بتولي الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة الرئيس "جو بايدن" وترقب حزم تحفيز مالي مؤثرة تعين الاقتصاد الأمريكي على تجاوز تداعيات أزمة "كورونا"، كما تميل الأوضاع السياسية في الولايات المتحدة إلى الاستقرار بعد انتهاء المخاوف المرتبطة بتأمين حفل تنصيب "بايدن".

وقال "رافيندرا راو"، نائب الرئيس المعني بالسلع الأولية لدى "كوتاك سيكيوريتيز": "الخام منخفض على نحو هامشي اليوم بفعل زيادة مفاجئة لمخزونات النفط الأمريكية، لكن على الجانب الآخر، يلقى الخام الدعم أيضا من دولار أضعف واحتمال ضخ تحفيز أمريكي أكبر".

وأضاف: "مخزونات الخام الأمريكية تنخفض على مدى الأسابيع الخمسة الماضية وهذا أحد العوامل الرئيسة التي تبقي الأسعار منذ مستويات مرتفعة. إذا أكدت إدارة معلومات الطاقة ارتفاع مخزونات الخام، ربما نشهد مزيدا من التصحيح في الأسعار".

وارتفعت سلة خام "أوبك" وسجل سعرها 55.75 دولار للبرميل، الأربعاء الماضي، مقابل 54.85 دولار للبرميل في اليوم السابق.

وقال التقرير اليومي لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، الخميس، إن سعر السلة التي تضم متوسطات أسعار 13 خاما من إنتاج الدول الأعضاء في المنظمة حقق أول ارتفاع عقب انخفاض سابق، وإن السلة استقرت تقريبا عند مستوى اليوم نفسه من الأسبوع الماضي الذي سجلت فيه 55.81 دولار للبرميل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات