أردوغان: طلبات أوروبية لاقتناء المسيرات التركية

السبت 23 يناير 2021 12:02 ص

كشف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عن تلقي بلاده، طلبات من دول أوروبية لاقتناء طائرات بدون طيار "مسيرة"، محلية الصنع.

جاء ذلك في رده على سؤال أحد الصحفيين، بعد صلاة الجمعة، حول تصريح وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي "مصطفى ورانك"، الخميس، والذي قال إن مسيّرات "بيرقدار" و"العنقاء"، ستحلق في الأجواء الأوروبية قريبا.

وأوضح الرئيس التركي، أن تصريحات الوزير جاءت بناء على طلبات من بعض الدول الأوروبية لاقتناء طائرات بدون طيار التركية، قائلاً: "ثمة مباحثات تصب في هذا الخصوص تجري حالياً".

ولفت إلى أنه لم يتم بعد التوصل إلى أي اتفاق نهائي، بما يتعلق بتصدير المسيرات التركية إلى أوروبا.

وخلال الأسابيع الأخيرة، يدور نقاش محتدم في أوروبا حول أسرار تفوق المسيرات التركية القتالية، وهو نقاش يبدو أنه انتقل من أروقة الصحافة إلى البرلمانات ووزارات الدفاع بدول القارة العجوز.

فثمة اتجاهين في الوقت الحالي فيما يتعلق بالمسيرات التركية، الأول يرى ضرورة للمسارعة في بدء برامج من أجل صناعة مسيرات قتالية من أجل الحفاظ على عدم تغير موازين القوى لصالح تركيا، والتي أثبتت مسيراتها نجاحا لافتا في سوريا وليبيا وأذربيجان.

والثاني، يتركز في بريطانيا، وهو يفضل شراء المسيرات التركية، بدلاً عن الخوض في برنامج طويل المدى لصناعة مسيرات موازية، وبتكلفة أكبر بكثير.

وعقب نجاحها خلال السنوات الماضية في العديد من مناطق الحروب، في سوريا وليبيا ومؤخرا أذربيجان، اتجهت العديد من الدول لشراء المسيرات التركية من طراز "بيرقدار"، حيث أعلن رسمياً عن شرائها من قبل قطر وأذربيجان.

ولاحقاً قامت أوكرانيا بشراء أعداد من المسيرات التركية، قبل أن تتفق مع أنقرة على برنامج للإنتاج المشترك، كما اشترت تونس مؤخراً عدد من المسيرات التركية من طراز "العنقاء".

ويعتبر وزير الدفاع البريطاني "بن والاس" من أبرز المتحمسين لبرنامج الطائرات التركية المسيرة، وفي أحدث تصريحاته أقر بالابتكار التركي في مجال الدفاع.

كما أبدى الوزير إعجابه بالطائرات المسيرة التركية ومدى فعاليتها على الأرض.

وأعاد سطوع نجم المسيرات التركية إلى الواجهة، النقاش المعقد بين أحزاب البرلمان الألماني، حول ضرورة تطوير برنامج للطائرات المسيرة القتالية، وهو محل خلاف قديم داخل البرلمان.

ويدور النقاش أيضا حول إمكانية بناء تحالفات أوروبية لتطوير طائرات مسيرة قتالية، وحول مدى مساهمة بعض التقنيات الألمانية في صناعة المسيرات التركية، لكن أيضاً وعلى غرار بريطانيا لم يصرح أي طرف بوجود أي نية ألمانية لشراء المسيرات التركية.

وعلى نفس المنوال، يدور نقاش كبير حول المسيرات التركية في إيطاليا، خاصة في ظل وجود تقارب تركي إيطالي برز في الأزمة الليبية.

وفى غضون ذلك، ثمة تكهنات في تركيا بإمكانية أن تفكر روما بشراء المسيرات التركية، إلا أن هذا التقدير لا تدعمه أي تقارير معلوماتية رسمية بعد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسيرات تركية أردوغان أوروبا طائرات دون طيار بيرقدار العنقاء

الطائرات المسيرة تتحول لرأس حربة للسياسة الخارجية التركية

التهدئة الدبلوماسية التركية.. مناورة تكتيكية أم تحول استراتيجي؟

أردوغان: تركيا ضمن أفضل 3 أو 4 دول في صناعة الطائرات المسيرة

أوكرانيا تنفذ طلعات جوية بمسيرات تركية فوق البحر الأسود