بعضها في دول عربية.. شركة إسرائيلية تتهم قراصنة من حزب الله باختراق 250 شبكة

الخميس 28 يناير 2021 08:01 م

اتهمت شركة إسرائيلية مختصة بالأمن السيبراني قراصنة، تعتقد أنهم مرتبطون بـ"حزب الله" اللبناني، باختراق 250 شبكة إلكترونية في دول عدة، بعضها عربية.

وذكرت شركة Clearsky Cyber Security الإسرائيلية، في تقرير مفصل، أن مجموعة "الأرز اللبناني"، ذات الارتباط بـ"حزب الله" المدعوم إيرانيا، اخترقت شركات إلكترونية في كل من: مصر والأردن والسعودية والإمارات وفلسطين والولايات المتحدة وبريطانيا ولبنان وإسرائيل، وفقا لما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

وأشار التقرير إلى أن معظم الشركات التي تعرضت لهجمات على أيدي القراصنة المزعومين تعمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتطبيقات الإلكترونية، بالإضافة إلى شركات تقدم خدمات استضافة الويب.

ورجحت الشركة الإسرائيلية أن المعلومات المتوفرة لديها لا تعكس بالكامل أنشطة القراصنة، وخلصت إلى أن كثيرا من عمليات سرقة البيانات من تلك الشركات لم تُرصد.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قد كشفت نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن مجموعة قرصنة إيرانية معروفة باسم "Pay2Key"، نجحت في اختراق شبكة شركة أمنية إسرائيلية تسمى "Portnox"، ضمن حملة لها، تمكنت خلالها من اختراق حوالي 80 شركة ومؤسسة إسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن باحثين أمنيين في "الاستخبارات الإلكترونية الإسرائيلية" قولهم إن هناك دلائل على إمكانية تلقي القراصنة الإيرانيين دعما من حكومة طهران.

وشهد العام الماضي تصاعدا في الحرب السيبرانية بين إسرائيل وإيران، ففي يوليو/تموز، تعرضت مصلحة المياه الإسرائيلية لهجوم سيبراني دون أن يؤدي ذلك لإلحاق الضرر بالخدمة، حسبما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" وقتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الهجوم هو الثالث خلال 3 أشهر، والثاني بعد هجوم آخر مشابه في أبريل/نيسان الماضي، واتهمت مصلحة المياه حينها إيران بالوقوف خلفه.

وفي مايو/أيار الماضي، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن إسرائيل هي على الأرجح من يقف خلف هجوم إلكتروني نُفذ في التاسع من ذات الشهر وألحق أضرارا كبيرة في عمل ميناء الشهيد رجائي، في بندر عباس في إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله إيران إسرائيل قرصنة