إيران تعلق على وقف أمريكا صفقات الأسلحة للسعودية والإمارات.. ماذا قالت؟

الخميس 28 يناير 2021 11:02 م

علقت إيران على قرار الإدارة الأمريكية الجديدة وقف صفقات السلاح إلى السعودية والإمارات، قائلة إن "تكديس السلاح لا يحقق الأمن"، داعية دول الخليج إلى تعاون إقليمي شامل.

وكتب وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، عبر حسابه بـ"تويتر"، الخميس، باللغة العربية، مناديا دول الخليج بـ"جيراننا الكرام"، ومؤكدا أن الفرصة "باتت متاحة لإعادة التأمل في قضية الأمن الإقليمي" وأن هذا الأمن "لا يمكن شراؤه عبر تكديس السلاح".

وأضاف "ظريف" أن "السبيل الوحيد لإرساء الأمن والاستقرار، هو التعاون الإقليمي الواسع بين دول المنطقة. ولطالما أكدت إيران على استعدادها لتفعيل مثل هذا التعاون"، على حد قوله.

والأربعاء، أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام عالمية عن تعليق إدارة الرئيس الأمريكي الجديد "جو بايدن" مؤقتا مبيعات أسلحة للإمارات والسعودية.

ووفقا للتقارير فإن واشنطن جمدت مبيعات مقاتلات "إف-35" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" للإمارات، وأبقت قيد المراجعة، مبيعات صواريخ وذخائر موجهة، للسعودية. 

وبعد تداول تلك الأنباء أوضح "بلينكن"، مساء الأربعاء، في أول مؤتمر صحفي عقده كوزير خارجية للولايات المتحدة، أن سبب قرار تعليق بعض مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات يكمن في رغبة الإدارة الجديدة في التأكد من أن هذه الإجراءات تخدم أهداف البلاد.

وقبل أيام، أعلنت إيران استعدادها للحوار مع دول الخليج، استجابة لوساطات من قطر والكويت وعمان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الخليجية محمد جواد ظريف صفقات أسلحة العلاقات الأمريكية الخليجية

بعد أمريكا.. إيطاليا تعلق تصدير الأسلحة للسعودية والإمارات

فورين بوليسي: الصراع بين السعودية وإيران تحول إلى حرب إلكترونية