الاستثمارات السعودي يطلق شركة تأسيس لقطاع الرحلات البحرية السياحية

الجمعة 29 يناير 2021 12:32 ص

أطلق صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، الخميس، شركة جديدة تهدف لتأسيس قطاع الرحلات البحرية السياحية في المملكة.

وجاء إطلاق الشركة، التي حملت اسم "كروز السعودية"، لتعزيز جهود المملكة لتصبح وجهة سياحية على خارطة الرحلات البحرية السياحية الدولية وتطوير قطاع السياحة تماشيا مع رؤية المملكة 2030، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وتقع الشركة الرئيس في مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، وستشكّل جسرا استراتيجيا بين العمليات البحرية والبرية وعمليات الموانئ السياحية المزمع تطويرها في العديد من المدن السعودية.

وتعمل "كروز السعودية" على تطوير الوجهات السياحية بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة بهدف تطوير مسارات للرحلات، وتوفير تجربة استثنائية للضيوف، وفرصة لاكتشاف التراث والثقافة السعودية، بما يضمن المحافظة على البيئة وحماية المقدرات الطبيعية.

ويأتي إطلاق الشركة تماشيا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة 2021 – 2025 التي تركز على إطلاق قدرات القطاعات غير النفطية؛ لتعزيز الجهود التي تبذلها السعودية لتنويع مصادر العائدات بعيدا عن النفط.

ويستهدف الصندوق وشـركاته الإسهام في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للسعودية بقيمة 1.2 تريليون ريال تراكميا بنهاية عام 2025.

ووفق فضائية "العربية"، فإن الصندوق تمكن عبر استراتيجيته الماضية (2018-2020) من رفع قيمة أصوله المدارة إلى حوالي 1.5 تريليون ريال، وفق أحدث الإحصاءات مقارنة مع 570 مليار ريال في عام 2015.

وبحسب المصدر ذاته، رفع الصندوق نسبة العائد للمساهمين، إلى 8% خلال الأعوام (2018-2020)، مقارنة مع 3% للأعوام (2014-2016)، فيما استحدث الصندوق 330 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة عبر استثماراته المتعددة.

فيما تقول الأرقام العالمية، إن الصندوق يعيش أوقاتا صعبة، حيث يجري مفاوضات مع مجموعة من البنوك العالمية على قرض يراوح بين 5 ـ 7 مليارات دولار، من أجل توفير سيولة لاقتناص فرص استثمارية، وفق وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية

بلومبرج: السيادي السعودي يعتزم تأسيس شركة طيران جديدة

النائب العام السعودي يدعو لمراعاة الاختلافات الثقافية والفكرية لزائري المملكة

السعودية تستعد لتسيير رحلات بحرية سياحية تشمل 3 دول