المغرب وإسرائيل يتفقان على تشكيل مجموعات عمل مشتركة

الجمعة 29 يناير 2021 05:30 م

أجرى وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، اتصالا هاتفيا، الجمعة، مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي "مائير بن شبات"، تناول خلاله عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واتفق المسؤولان، حسب بيان صادر عن الخارجية المغربية، خلال الاتصال، على تشكيل مجموعات عمل ستشرف على إبرام اتفاقات تعاون في العديد من المجالات، ولا سيما الاستثمارات والفلاحة.

ووفق البيان، فإنه "بالنظر إلى القيود التي تفرضها جائحة (كوفيد-19)، ستجتمع مجموعات العمل هذه عبر تقنية المناظرة المرئية"، لبحث التعاون في مواجهة الفيروس.

واتفق الجانبان أيضا، على زيارة وفد مغربي رفيع المستوى لإسرائيل في أقرب الآجال، ربما في فبراير/شباط المقبل، لوضع اللمسات الأخيرة على شروط هذه الاتفاقات.

كما يتوقع أن يزور وفد إسرائيلي، برئاسة "بن شبات"، المغرب خلال فبراير/شباط أيضا، وفق وسائل إعلام معربية.

ولفت البيان إلى أن المحادثات بين "بوريطة" و"بن شبات"، تعد "مناسبة لاستحضار الإمكانات الكبيرة للتعاون الذي لن يعود بالنفع على المغرب وإسرائيل فحسب، بل على المنطقة بأسرها".

وأعلنت الولايات المتحدة، نهاية العام الماضي، عن قرار تل أبيب والرباط، استئناف العلاقات الدبلوماسية التي توقفت في العام 2000.

والثلاثاء، وصل السفير الإسرائيلي "دافيد جوفرين"، إلى العاصمة الرباط، لشغل منصب القائم بالأعمال لممثلية إسرائيل في المغرب، بعد أن تم إعادة فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي، بعد 20 عاما على إغلاقه.

والمغرب هو البلد الرابع الذي أعلن عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، خلال الأشهر الماضية، بعد كل من الإمارات والبحرين والسودان، بوساطة أمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع المغربي الإسرائيلي بوريطة بن شبات التطبيع علاقات تعاون مواجهة كورونا

الحكومة الإسرائيلية توافق على رفع مستوى العلاقات مع المغرب

المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقا للطيران المباشر.. وبايدن لن يتراجع عن مغربية الصحراء

لتسريع التطبيع.. اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية الإسرائيلي والمغربي

مسؤول إسرائيلي: المغاربة استقبلونا بدفء وقالوا لنا هذه بلادكم

بوريطة: وفد مغربي يصل إسرائيل لترتيب افتتاح مكتب الاتصال