المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقا للطيران المباشر.. وبايدن لن يتراجع عن مغربية الصحراء

الخميس 21 يناير 2021 07:05 م

قالت صحيفة إسرائيلية، الخميس، إن المغرب وإسرائيل وقعا على اتفاق يقضي بتسيير رحلات طيران مباشرة بين الطرفين.

وذكرت "يديعوت أحرونوت" أن هذا الاتفاق هو الثالث من نوعه الذي توقعه إسرائيل مع دولة عربية بعد الإمارات والبحرين، دون ذكر أي تفاصيل.

وجاءت إفادة الصحيفة العبرية تزامنا مع تأكيد مصادر إعلامية إسرائيلية أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أبلغ قيادات بالحزب الديمقراطي بأنه لن يتراجع عن الاعتراف بمغربية إقليم الصحراء، وأنه يدعم قرار المغرب بإعادة العلاقات مع إسرائيل.

ونقل موقع "أي 24" الإسرائيلي عن المصادر قولها إن "بايدن" يعتبر المملكة المغربية حليفا أساسيا يمكن الاعتماد عليه كمحاور رئيسي في منطقة شمال أفريقيا.

واستبعدت المصادر وجود أي نية لدى الإدارة الأمريكية الجديدة للتراجع عن قرار الإدارة السابقة، في إشارة إلى الاعتراف بمغربية الصحراء.

وكانت مصادر دبلوماسية قد أكدت أن المغرب يرهن فتح خط طيران مباشر بين تل أبيب والدار البيضاء، بموقف "بايدن" من الاعتراف الأمريكي بسيادة المملكة على الصحراء وفتح قنصلية للولايات المتحدة بالإقليم، وفقا لما نقله موقع "عربي بوست".

وأشاد مرشح "بايدن" لمنصب وزير الخارجية "أنتوني بلينكن"، في جلسة استماع بمجلس الشيوخ قبل يومين، باتفاقات التطبيع التي أبرمتها إدارة الرئيس المنتهية ولايته "دونالد ترامب" بين إسرائيل وعدة دول عربية، من بينها المغرب.

واعترف "ترامب" بمغربية الصحراء تزامنا مع استئناف المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، ضمن اتفاق جرى التوصل إليه في 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل المغرب بايدن

العراق يدعو المغرب إلى إعادة فتح سفارته في بغداد

جنوب أفريقيا تدعو بايدن إلى التراجع عن مغربية الصحراء الغربية

الصراع المنسي.. مصالح متشابكة في الصحراء الغربية

الحكومة الإسرائيلية توافق على رفع مستوى العلاقات مع المغرب

المغرب وإسرائيل يتفقان على تشكيل مجموعات عمل مشتركة

اتفاقية تعاون جديدة بين المغرب وإسرائيل