الكويت ترخص الاستخدام الطارئ للقاح أكسفورد ضد كورونا

الجمعة 29 يناير 2021 08:37 م

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، إصدار ترخيص استخدام الطوارئ للقاح "أكسفورد" المضاد لفيروس "كورونا"، الذي يتم تصنيعه في مصنع "سيروم" للأمصال في الهند، بترخيص من شركة "أسترازينيكا" العالمية.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة "عبدالله البدر"، الجمعة، إن هذا القرار يأتي بناء على مشورة اللجنة الفنية المشتركة بين إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية، وإدارة الصحة العامة لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم.

وذكر أن الوزارة نجحت في الحصول على دفعة أولية من لقاح "أكسفورد" لحرصها على عدم التأخر في برنامج التطعيم، لافتا إلى أنه من المتوقع وصول الدفعة الأولى بعد أيام.

وأوضح أن هذا اللقاح حصل على اعتماد من هيئة الدواء الأوروبية والوكالة البريطانية لتنظيم  الأدوية والمنتجات الصحية.

وأضاف: "كما أن مصنع (سيروم) للأمصال هو مصنع معتمد من منظمة الصحة العالمية لتصنيع اللقاحات، وأيضا من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون".

وأكد أن هذا القرار جاء بعد مراجعة مستفيضة من قبل اللجنة الفنية لجميع البيانات والتقارير العلمية حيث أجرت اللجنة تقييما شاملا لمعلومات السلامة والفعالية والجودة، لافتا إلى قيامها بمراجعة نتائج الدراسات السريرية المعنية بفعالية اللقاح وسلامته.

وأفاد بأن اللجنة قامت بالتحقق من تقارير الجودة والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الجيد في المصانع المنتجة للقاح، حسب المعايير العالمية لضمان الجودة في جميع مراحل التصنيع.

وبين أن عملية المراجعة شملت أيضا جميع الجوانب الفنية والعلمية، مؤكدا أن الوزارة ستقوم بالمراقبة الدقيقة لسلامة ومأمونية اللقاح بعد استخدامه، فضلا عن استمرارها بمتابعة المعلومات والبيانات حول سلامة وفعالية وجودة اللقاح محليا وعالميا واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

وبدأت الكويت في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حملة تطعيم ضد وباء كورونا باستخدام لقاح "فايزر- بيونتيك".

وحينها أكد وزير الصحة، أن الحملة ستبدأ بكبار السن والصفوف الأولى من العاملين في وزارات الصحة والداخلية والجيش ثم الفئات الأخرى.

وسجلت الكويت، حتى الجمعة، 164 ألفا و108 حالات إصابة بالفيروس التاجي، توفي منهم 958 حالة، بينما تعافى 156 ألفا و903 حالات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا لقاح كورونا أكسفورد

الكويت تسعى لتطعيم 2.7 ملايين من سكانها بلقاح كورونا

الكويت تطلب كميات إضافية من لقاح أكسفورد المضاد لكورونا

الكويت تستهدف تلقيح كل سكانها ضد كورونا بنهاية العام الجاري

الكويت تتعهد بـ40 مليون دولار في القمة العالمية الافتراضية للقاحات