بين الإفساد ودعم المرأة.. النسوية تثير جدلا في السعودية

الجمعة 29 يناير 2021 09:15 م

حالة من الجدل تنتاب موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في السعودية، خلال اليومين الماضيين، حول "النسوية والنسويات"، بين مؤيد ومعارض.

وتداول المغردون السعوديون وسم "النسويات خطر"، وانقسموا بين مؤيدين ومعارضين حول النسوية والمدافعات عن حقوق المرأة داخل المملكة.

بعض المغردين المهاجمين للنسوية، وصل بهم الحال إلى أن اتهموا النسويات بالتطرف في الفكر، بل طالب بعضهم بإدراج فكر النسوية في قائمة الإرهاب.

مهاجمون آخرون زعموا أن المنظومة النسوية "عمادها الإفساد والتمرد في عقول المراهقات"، ووصفوها أنها "قنبلة مؤقتة".

أما المدافعون عن النسوية، والذين كان أغلبهم من النساء، فقد دحضوا انتقادات الفريق المهاجم، مؤكدين أن النسوية هدفها احترام حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل.

وأطلق آخرون وسما بعنوان "النسويات فخر" للرد على الاتهامات الموجهة إلى النسوية.

آخرون، حاولوا الرد على المنتقدين من خلال بيانات الدولة، التي أكدت فيها على أن حقوق المرأة شهدت نقلة نوعية خلال السنوات القليلة الأخيرة، وأن النسوية غير مجرّمة في السعودية.

بل إن بعضهن أعاد نشر تغريدة قديمة لهيئة حقوق الإنسان السعودية، صادرة في 2019، شددت على حرص الدولة على تمكين المرأة، بجانب التأكيد على أن النسوية في السعودية غير مجرمة.

يشار إلى أنه على الرغم من تحسن وضع المرأة في السعودية، فإن هناك ناشطات حقوقيات لا زلن يقبعن في السجون، بعد مشاركتهن في حملات تنادي ببعض الحقوق.

وكان أشهر هؤلاء "لجين الهذلول"، المعتقلة في سجون السعودية، منذ مايو/أيار 2018، والتي حوكمت بموجب "نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله".

وناضلت "لجين الهذلول" (31 عاما) لسنوات من أجل السماح للنساء في بلادها بقيادة السيارات، وطالبت بإلغاء نظام "ولاية الرجل" الذي يجبر المرأة السعودية على الحصول على إذن "ولي أمرها" من أجل القيام بأمور كثيرة بعضها من أبسط الحقوق.

لكن الناشطة المتخرجة من جامعة "بريتيش كولومبيا" الكندية، أوقفت قبل أسابيع من رفع الحظر التاريخي على النساء السعوديات في قيادة السيارات في منتصف 2018، بالإضافة إلى غيرها من ناشطات بارزات بتهمة "النشاط المنسّق لتقويض الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي للمملكة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النسوية السعودية سعوديات

الأمن السعودي يثير جدلا: النسوية ونقض البيعة من التطرف

نساء بلا واسطة.. افتقار المرأة السعودية للشبكات الاجتماعية يحول دون التمكين الحقيقي