وزير الدفاع التركي إلى ألمانيا الثلاثاء لبحث أزمة شرق المتوسط

السبت 30 يناير 2021 10:52 ص

  

يتوجه وزير الدفاع التركي، "خلوصي أكار"، الثلاثاء، إلى العاصمة الألمانية برلين، لبحث آخر المستجدات المتعلقة بأزمة شرق المتوسط، وذلك بعد أسبوع من استئناف المحادثات الاستكشافية بين أنقرة وأثينا.

ومن المقرر أن يلتقي "أكار" خلال زيارته الرسمية إلى برلين، نظيرته الألمانية "أنجريت كرامب كارينباور"، ومسؤولين عسكريين آخرين، بحسب وسائل إعلام تركية محلية.

وتندرج زيارة "أكار" إلى برلين، في إطار الوساطة التي تقوم بها ألمانيا بين تركيا واليونان لتخفيف حدة التوتر بين البلدين الجارين.

ومن المنتظر أيضا أن يبحث "أكار" مع المسؤولين الألمان، سبل التعاون بين أنقرة وبرلين في مجال الصناعات الدفاعية.

يذكر أن وزيرة الدفاع الألمانية التقت الأسبوع الماضي، نظيرها اليوناني "نيكوس بانايوتوبولس"، خلال زيارته للعاصمة برلين.

واستؤنفت في إسطنبول، الإثنين، المحادثات الاستكشافية المتوقفة منذ عام 2016 لبحث ملفات التوتر والخلاف في شرقي البحر المتوسط وبحر إيجه بين تركيا واليونان.

واستبق الجانبان انطلاق المحادثات بالتعبير عن أملهما بأن تسفر عن نتائج إيجابية.

والأسبوع الماضي، قال "خلوصي أكار": "ننتظر من جارتنا (اليونان) احترام حقوقنا في بحر إيجه وشرقي المتوسط، ​وتجنب الخطوات التي قد تسبب سوء فهم".

وتشهد منطقة شرق المتوسط توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق المتوسط، وبحر إيجه، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

وخاض البلدان المتجاوران 60 جولة محادثات بين عامي 2002 و2016، لكن خططاً لمناقشات كان من المزمع استئنافها العام الماضي انهارت بسبب إرسال أنقرة سفينة مسح إلى مياه متنازع عليها، وخلافات حول القضايا التي تجب تغطيتها.

  

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شرق المتوسط تركيا وزير الدفاع التركي ألمانيا اليونان محادثات

مصادر تكشف تفاصيل المباحثات التركية اليونانية حول شرق المتوسط

ألمانيا تؤكد على أهمية الدور التركي في حلف الناتو