دراسة ألمانية تصل إلى نتائج غير سارة للرجال بخصوص كورونا

السبت 30 يناير 2021 12:04 م

كشفت دراسة ألمانية حديثة، أن فيروس "كورونا" يؤثر على خصوبة الرجال الذين أصيبوا به عبر إجهاد الحيوانات المنوية وإضعاف حركتها.

وأجرى فريق باحثين من جامعة يوستوس- ليبيتش (غيسن، ألمانيا) تحاليل منتظمة على مدى شهرين للحيوانات المنوية لـ84 رجلاً دون سن الأربعين أصيبوا بفيروس "كورونا"، ومعظمهم عانى من عوارض حادة.

وقارن الباحثون هذه الحيوانات المنوية مع تلك الخاصة بـ105 أفراد لم يعانوا الإصابة بالمرض.

وبيّنت الدراسة التي نشرتها مجلة "ريبرودوكشن" العلمية أن علامات الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الحيوانات المنوية لدى الرجال المصابين بـ"كورونا" أعلى مرتين مقارنة بالمجموعة الأخرى، بالإضافة إلى أنه يضعف قدرة الحيوانات المنوية على الحركة.

وخلص الباحثون إلى أن "هذه النتائج تشكل أول دليل اختباري مباشر على أن كورونا يمكن أن يطال الجهاز التناسلي الذكري ويؤثر عليه".

وقبل أشهر، قالت دراسة صينية إن الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" لا تجعل المريض يعاني من الأعراض التنفسية ويفقد حاسة الذوق والشم فقط، بل يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي ويتسبب في العقم عند الرجال.

وتجاوزت إصابات "كورونا" حول العالم 102 مليون و510 آلاف، منها أكثر من مليونين و212 ألف وفاة، وما يزيد على 74 مليونا و155 ألف حالة تعاف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا خصوبة الرجال الحيوانات المنوية لقاح كورونا

الأمم المتحدة: 9 آلاف موقع جنسي جديد بسبب كورونا