البرهان يلوح بتشكيل حكومة طوارئ تتجاوز الأحزاب السودانية

الأحد 31 يناير 2021 03:36 م

هدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان"، الأحد، بتشكيل حكومة طوارئ برئاسة رئيس الوزراء الحالي "عبدالله حمدوك"، تتجاوز الأحزاب السياسية والقوى المشاركة في الحكومة الحالية.

وجاء تهديد "البرهان" بسبب ما سماه "تلكؤ قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية، في تقديم ترشيحات للحكومة الجديدة"، المقرر إعلانها في 4 فبراير/شباط المقبل، وفقا لما أوردته صحيفة "اليوم التالي".

وذكرت الصحيفة السودانية أن "البرهان" بدا غاضبًا بشدة من حالة التنازع التي عطلت تكوين الحكومة، وذكر خلال اجتماع لمجلس شركاء الفترة الانتقالية، أنه لا يملك خيارًا سوى الخروج للشعب وإطلاعه بيانًا على الفشل في التوافق على تشكيل الحكومة، والتلويح باحتمال تشكيل حكومة طوارئ برئاسة "عبدالله حمدوك" في حال عدم التزام الشركاء بتكوين الحكومة بالسرعة اللازمة.

وأفادت الصحيفة بأن "البرهان" أشار إلى أن أوضاع البلاد لا تحتمل المزيد من التلكؤ، وأن بعض قادة قوى الحرية والتغيير طلبوا منه عدم الإقدام على خطوة تشكيل حكومة طوارئ، ووعدوه بالإسراع في إنجاز المهمة، وفق الإطار الزمني الذي اعتمده مجلس الشركاء.

وينص هذا الإطار على تشكيل الحكومة في أو قبل 4 فبراير/شباط المقبل، وتعيين الولاة في 11 منه، وتكوين المجلس التشريعي في 25 من الشهر ذاته.

ويُتوقع أن يقدّم وزراء الحكومة السودانية الحالية استقالاتهم خلال 48 ساعة المقبلة، كخطوة تسبق إعلان الحكومة الجديدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البرهان السودان عبدالفتاح البرهان عبدالله حمدوك حكومة طوارئ قوى الحرية والتغيير

تصريح بنكهة الانقلاب.. البرهان يهاجم حكومة حمدوك: فشلت في تحقيق طموح الجماهير

أحزاب وفصائل اتحادية سودانية توقع إعلان الوحدة التنسيقية