زعيم إقليم تيجراي السابق يتعهد بمقاومة إثيوبيا: هيمنتهم مؤقتة

الأحد 31 يناير 2021 05:21 م

أعلن الزعيم السابق لإقليم تيجراي الإثيوبي "دبرصيون جبراميكائيل"، الأحد، في تسجيل صوتي، أن الإقليم ملتزم "بمقاومة ممتدة"، واتهم قوات الحكومة الاتحادية وحلفاءها بالاغتصاب والنهب.

وتعد الرسالة المنسوبة لزعيم الإقليم "دبرصيون جبراميكائيل"، أول تصريحات عامة تصدر عنه، منذ 11 نوفمبر/تشرين الثاني، رغم أنه كان على اتصال بالصحفيين حتى الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الأول.

ونُشر التسجيل الصوتي على صفحة "فيسبوك" الخاصة بوسيلة إعلامية مرتبطة بالحزب الحاكم السابق في الإقليم – الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، الذي يقاتل الحكومة منذ الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وجاء في التسجيل أن الحكومة الاتحادية "لها هيمنة عسكرية مؤقتة"، وأشار إلى انتهاكات لحقوق الإنسان مثل الاغتصاب والنهب، وهو ما أشارت إليه كذلك تقارير للأمم المتحدة، وقال: "نحن منخرطون في مقاومة ممتدة".

وقال "دبرصيون جبراميكائيل" في التسجيل الصوتي: "مدن وريف تيجراي تتعرض لقصف مكثف في الليل والنهار".

ولم يتسن لـ"رويترز" التأكد من صحة التسجيل أو تاريخه.

ولم ترد "بيلين سيوم"، المتحدثة باسم رئيس الوزراء "أبي أحمد" أو "رضوان حسين"، المتحدث باسم لجنة الطوارئ التابعة للحكومة الإثيوبية والمكلفة بمتابعة الصراع في تيجراي، على اتصالات ورسائل لطلب التعليق.

وكان "أبي" قد أعلن النصر على الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، بعد أن سيطرت قواته على مقلي عاصمة الإقليم، لكن الأنباء ظلت تتواتر عن استمرار القتال بمستويات منخفضة.

ولقي آلاف الأشخاص حتفهم، واضطر مئات الآلاف لمغادرة منازلهم؛ مع نقص الغذاء والمياه والأدوية بجميع أنحاء الإقليم، الذي يزيد عدد سكانه على 5 ملايين نسمة.

ومن الصعب التأكد من مزاعم أي من الطرفين، إذ تعزل الحكومة الإقليم عن الصحفيين وعمال الإغاثة، كما أن وسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية لا تعمل في أغلب مناطق الإقليم.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

تيجراي إثيوبيا أديس أبابا

مسؤول عسكري إثيوبي يعترف بدخول قوات إريترية إلى تيجراي

الأمم المتحدة تعلن فقدان نحو 20 ألف لاجئ في تيجراي بإثيوبيا

حقوقيون يطالبون بايدن بوقف جرائم الحكومة في إقليم تيجراي الإثيوبي