واشنطن تدين الوحشية ضد متظاهري روسيا.. وموسكو ترد بغضب

الأحد 31 يناير 2021 05:31 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين"، الأحد، إن الولايات المتحدة تدين "التكتيكات الوحشية" التي تمارسها روسيا حيال المتظاهرين المعارضين، مطالبا بالإفراج عن المعارض "أليكسي نافالني".

وكتب "بلينكن"، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر": "تدين الولايات المتحدة استخدام روسيا المستمر للتكتيكات الوحشية ضد متظاهرين سلميين وصحفيين للأسبوع الثاني على التوالي، وتُجدّد دعوتها إلى الإفراج عن الموقوفين من بينهم أليكسي نافالني".

وردا على التغريدة، قالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، إن "التدخل الأمريكي الوقح في الشؤون الداخلية لروسيا، حقيقة ثابتة تماما مثل ترويج الأنباء المزيفة والدعوات للقيام بأعمال غير مرخصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تسيطر عليها واشنطن".

وأضافت: "يعتبر دعم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لهذه النشاطات غير المشروعة، بمثابة تأكيد آخر على الدور الذي تلعبه واشنطن وراء الكواليس".

وعلى خلفية ذلك، طالبت وزارة الخارجية الروسية "بوقف التدخل الأمريكي في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة".

وتشهد مدن روسية عدة، بما فيها موسكو وبطرسبورج، احتجاجات يشارك فيها الآلاف للمطالبة بالإفراج عن "نافالني"، الذي اعتقلته السلطات في 17 يناير/ كانون الثاني الجاري، فور وصوله مطار "شيريميتيفو" في موسكو، قادما من ألمانيا التي قضى فيها 5 أشهر لتلقي العلاج، بعد أن نجا من محاولة قتل بسم "نوفيتشوك"، وفقا لأطبائه.

واتهم "نافالني" آنذاك الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بالوقوف وراء محاولة تسميمه.

وتظاهر عشرات الآلاف من أنصار المعارض الروسي في جميع أنحاء البلاد، الأسبوع الماضي، وأوقفت السلطات نحو 4000 منهم على الأقل.

وأغلقت شرطة موسكو 7 محطات مترو، وقيدت حركة المشاة في المدينة، استعدادا لمواجهة احتجاجات الأحد، بعدما شهدت حملة أمنية مكثفة ضد أنصار "نافالني" وأفراد عائلته، ووضعته أخيه ومحاميه تحت الإقامة الجبرية، بحسب الصحيفة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا نافالني موسكو واشنطن مظاهرات احتجاجات

محكمة روسية تضع شقيق نافالني و3 من مساعديه رهن الإقامة الجبرية

اعتقال أكثر من 4 آلاف روسي شاركوا بمظاهرات داعمة لنافالني