تركيا.. منافس سابق لأردوغان يقود انشقاقا بأكبر حزب معارض

الأحد 31 يناير 2021 09:23 م

أعلن المرشح الرئاسي السابق والقيادي البارز بحزب الشعب الجمهوري، أكبر حزب معارض في تركيا، "محرم إنجة"، الأحد، عزمه الاستقالة من الحزب، وتأسيس حزب جديد يضم نوابا مستقيلين وأعضاء سابقين.

وقال "إنجة"، في تصريحات صحفية، إن جهود تأسيس حزبه وصلت لمرحلة متقدمة، ومن المنتظر الإعلان قريباً عن النظام الداخلي للحزب، وأعضائه، وانتخابات اختيار الأمين العام، فيما اكتمل برنامج الحزب بنسبة 90% وسيتم تقديمه للرأي العام بأقرب وقت باسم "حزب البلاد".

وأشار إلى أن هناك جهوداً متواصلة مع زملائه في الحزب ومن استقال أو لا يزال في الحزب، وأنه لا يعتزم تشكيل حزب فقط من نواب الحزب المستقيلين منه، بل يهدف لحزب قادر على الحصول على أغلبية 50+ 1 "يفتح باب الديمقراطية في البلاد".

ولفت إلى أنه سيعلن عن استقالته "خلال فترة قصيرة" من حزب الشعب الجمهوري، بحسب صحيفة "العربي الجديد".

وتوقع أن يتلقى هجوما من أنصار الحزب وتوجيه الاتهامات له، ولكنه غير غاضب من ذلك "لأن قيادة الحزب الحالية فيها أعضاء كانوا سابقاً يشتمون الحزب وكانوا ضد سياساته، فكيف به الحال وهو ابن الحزب لعشرات السنين".

وكشف "إنجة" أن النواب المستقيلين من الحزب قبل أيام؛وهم النائب عن ولاية إزمير "محمد علي جلبي"، والنائب عن ولاية كارابوك "حسين عوني آكسوي"، والنائب عن ولاية يالوفا "أوزجان أوزيل"، سينضمون إلى حزبه، إذ كان على اتصال معهم قبل الاستقالة وبعدها.

ويشهد حزب الشعب الجمهوري المعارض استقالات من قبل بعض الأعضاء ومن قبل النواب وتم تشكيل حزبين من رحم الحزب خلال أقل من عام، قاد أحدهما قنصل تركيا السابق في الموصل "يلماز أوزتورك"، والثاني عن طريق القيادي "مصطفى صاري غول"، ليكون حزب "إنجة" الثالث خلال فترة قصيرة.

وواجه "إنجة" الرئيس "رجب طيب أردوغان" ومرشحين آخرين، في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2018، وكان مرشحا عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، وليس عن تحالف الشعب المعارض، ليحقق نسبة تجاوزت 30% خلف "أردوغان" الذي حصل على أكثر من 52% من الأصوات.

وخلال أكثر من عام، شهد الشارع التركي تشكيل عدة أحزاب كان اثنان منها من رحم حزب العدالة والتنمية الحاكم، ومن رفاق "أردوغان" السابقين، وهو ما يعتبر تجديدا للخريطة السياسية في البلاد، ويمهد لتحالفات جديدة للانتخابات المقبلة المنتظرة في عام 2023 إن لم تشهد البلاد انتخابات مبكرة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا معارض تركي الشعب الجمهوري تأسيس حزب جديد استقالة

عضو بالشعب الجمهوري يهدد بقتل رئيس بلدية إسطنبول