بينهم ولد الددو.. 200 عالم دين بموريتانيا يحرمون التطبيع مع إسرائيل

الاثنين 1 فبراير 2021 08:26 ص

أصدر 200 من العلماء والأئمة الموريتانيين، مساء الأحد، فتوى تحرم التطبيع مع إسرائيل وتعتبر العلاقة مع "الكيان الغاصب لأرض فلسطين والمحتل لبيت المقدس وأكنافه حرام ولا تجوز بأي حال".

وأكد الموقعون على الفتوى في ندوة بجامع التوفيق بنواكشوط، أن "التطبيع مساندة ودعم كامل للصهاينة الغاصبين على كافة ما يقومون به من حصار وقتل وتدمير ولا يمت إلى الصلح بصلة".

ودعا العلماء حكومة بلادهم إلى الالتزام بما سبقت أن أعلنت بأنها لا تعتزم التطبيع مع إسرائيل.

ومن أبرز الموقعين على الفتوى العلامة الشيخ "محمد الحسن ولد الددو" المحسوب على التيار الإسلامي رئيس مركز تكوين العلماء بموريتانيا وعلماء آخرون.

والشهر الماضي، قال مسؤولان أمريكيان إن إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، كانت على وشك التوصل إلى اتفاق تطبيع بين إسرائيل وموريتانيا، لكن لم يسعفها الوقت.

وبحسب ما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن المسؤولين الأمريكيين، فإن الاتفاق مع موريتانيا كان هو الأقرب، لتكون الدولة الخامسة التي تنضم إلى قافلة التطبيع بعد الإمارات، البحرين، السودان والمغرب.

وذكرت الصحيفة أن "فريق ترامب للسلام بقيادة صهره جاريد كوشنر والمبعوث الخاص آفي بيركوفتش حددوا موريتانيا كدولة محتملة للتطبيع، بالنظر إلى العلاقات السابقة التي كانت تربطها مع إسرائيل، حيث كانت تقيم علاقات دبلوماسية شبه كاملة معها منذ عام 1999، لكنها قطعتها بعد 10 سنوات على خلفية العدوان على غزة في عام 2008".

ونوه الموقع إلى أن موريتانيا تتمتع بعلاقات وثيقة مع المغرب أيضا، مشيرا إلى أن "فريق ترامب للسلام عمل على تشجيع المغرب بالضغط على موريتانيا لإقامة علاقات مع إسرائيل".

ومنذ منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتفقت إسرائيل مع دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، على تطبيع العلاقات.

وترفض فلسطين، تطبيع الدول العربية والإسلامية علاقاتها مع إسرائيل، قبل إنهاء الأخيرة احتلالها لأراضي الضفة الغربية وقطاع غزة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

موريتانيا تطبيع علماء دين إسرائيل تحريم التطبيع محمد ولد الددو

موريتانيا تنضم للدول الداعمة لاتفاق التطبيع الإماراتي مع إسرائيل

رغم تأخر تطبيع علاقاتهما.. إسرائيل ترسل لقاح كورونا إلى موريتانيا

قاض موريتاني يرفض دعوة لحضور مؤتمر الاتحاد الدولي للقضاة بإسرائيل