الحجرف من بغداد: استقرار العراق مهم لأمن دول الخليج

الاثنين 1 فبراير 2021 12:18 م

قال أمين عام مجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، إن أمن واستقرار العراق وازدهاره، مهم لأمن دول الخليج كافة والمنطقة ككل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، الإثنين، من مقر وزارة الخارجية في العاصمة العراقية بغداد.

وأشار إلى أهمية العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين، التي نص عليها بيان العلا، خلال القمة الـ41 للمجلس التي عقدت أوائل الشهر الماضي،  والذي أكد ضرورة دعم أمن وسيادة العراق، فضلا عن دعم جهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب.

وأشاد "الحجرف"، الذي يزور بغداد حاليا، بقدرة السلطات العراقية وسعيها إلى بسط سلطة القانون على كافة الأراضي.

من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، إن دول الخليج تدعم استقرار البلاد، لافتا إلى ضرورة التنسيق مع الدول الخليجية من أجل استقرار المنطقة، وفق وسائل إعلام عراقية محلية.

وأشار إلى أنه بحث خلال لقائه "الحجرف" قضية الإرهاب، ومواجهة العراقيين لفلول "الدولة الإسلامية"، ومحاولة الإرهابيين زعزعة الوضع في البلاد.

يشار إلى أن وزارة الخارجية كانت شددت العام الماضي على أولوية توسيع العلاقات بين بغداد ودول الخليج.

ومنذ تسلم رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" منصبه منتصف العام الماضي، اتسمت سياسته بالانفتاح على دول الخليج والولايات المتحدة على السواء.

وفي ديسمبر/كانون أول الماضي، أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى آنذاك "ديفيد شينكر"، دعم بلاده للاستثمار الخليجي بالعراق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق التعاون الخليجي الحجرف وزيرر خارجية العراق دول الخليج الخليج أمن الخليج مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف فؤاد حسين

وزير خارجية العراق يحذر إيران من التدخل في شؤون الخليج

هل تشهد أجندة 2021 إعادة ترتيب الهيكل الأمني الخليجي؟