ملك البحرين: قيام التكتلات بين الدول ليس خيارا سهلا

الأحد 10 أغسطس 2014 09:08 ص

أ ش أ // الخليج الجديد

قال العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة» إن اقتناع الدول في عالم الشمال والجنوب بات قويا بأن أكثر الأخطار والتحديات السياسية والاقتصادية، وكذلك البيئية والأمنية، يكمُن أحد أسبابها الرئيسية في «تشتت الدول وبعثرة جهودها وانكفاء سياساتها على نفسها»، وأضاف: «حين يحتم علينا الواقع الجديد والتحولات العميقة المتلاحقة أن نتعاضد ونتكاثف ليكمل بعضنا البعض، عبر اعتماد صيغ ملائمة من تنسيق السياسات الكبرى والتوجهات الصائبة».

جاء ذلك في سياق رسالة وجهها العاهل البحريني إلى منتدى «أصيلة»، المنظم لموسم أصيلة الثقافي الدولي، الذي يحتضن في دورته الحالية مملكة البحرين كضيف شرف.

وأشار العاهل البحريني إلى أن «قيام التكتلات الطبيعية والمنطقية بين الدول المحتاج بعضها إلى بعض ليس خيارا سهلا، بل يجب الأخذ بعين الاعتبار القواسم المشتركة لتقويتها وجعلها المحرك الدافع نحو جلب الطمأنينة».

كما أثنى الشيخ «محمد بن مبارك آل خليفة»، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني على تجربة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، باعتبار أنها حققت الكثير من الإنجازات في مجال التنسيق السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتعليمي والثقافي، وصولا إلى إنشاء السوق الخليجية الموحدة والتوافق على آليات ونتائج العملة الخليجية الموحدة، وأيضا التنسيق والتعاون في المجالين العسكري والأمني.

ودعا «بن مبارك» إلى رفع الحواجز التي تعيق التبادل التجاري، والعمل على تبادل الخبرات في المجال الزراعي والصناعي وتنمية الطاقات البشرية القادرة، ثم تعزيز التعاون في المجال البيئي والثقافي، وقطاع النقل الجوي، وفي مجالات العلوم والتكنولوجيا لتحقيق التعاون لصالح الدول والشعوب.

  كلمات مفتاحية

ملك البحرين يزور فرنسا ويبحث مع «أولاند» سبل مكافحة الإرهاب