1.34 مليون جرعة يوميا.. عدد الملقحين في أمريكا يفوق عدد المصابين بكورونا

الثلاثاء 2 فبراير 2021 09:43 ص

بلغ عدد الأمريكيين الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لفيروس كورونا أكثر من عدد المصابين بالفيروس، وهي علامة بارزة في السباق لإنهاء الوباء، وفق"بلومبرج".

وحتى بعد ظهر الإثنين، تلقى 26.5 مليون أمريكي جرعة واحدة أو كلتا الجرعتين من اللقاحات الحالية، وفقًا للبيانات التي جمعتها الوكالة، منذ أن ثبتت إصابة أول مريض أمريكي في سياتل قبل عام. 

وثبتت إصابة 26.3 ملايين أمريكي بالمرض، وتوفي 443 ألف شخص، وفقًا لبيانات جامعة جونز هوبكنز.

وتدير السلطات الصحية في الولايات المتحدة التطعيمات بمعدل يومي أسرع من أي دولة في العالم، حيث تقدم حوالي 1.34 مليون جرعة يوميًا، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

يشار إلى أن عملية طرح اللقاح، تعثرت في الأسابيع الستة الأولى، إذ حصل 7.8% من الأمريكيين فقط على جرعة واحدة، بينما لم تتعد نسبة الذين أخذوا التطعيم بشكل كامل 1.8%.

وقالت أستاذة علم الأحياء الدقيقة في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا "بولا كانون": "من الجدير بالذكر أنه اليوم، وللمرة الأولى، كشفت البيانات أن عددًا أكبر من الأشخاص تم تطعيمهم أكثر مما تم الإبلاغ عنه كحالات تم تشخيصها حديثًا"، مضيفة "هذا يستحق الاحتفال".

من جانبه، قال نائب مدير الوكالة الأمريكية للأمراض المعدية "جاي باتلر"، إن حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 التي تستدعي الاستشفاء العاجل "بدأت في الانخفاض".

وقال أيضا: "في حين أن هذه الاتجاهات مشجعة، أريد أن أؤكد أن الأرقام على الصعيد الوطني لا تزال مرتفعة، وهي مرتفعة كما كانت في أي وقت خلال الوباء". 

ولا يزال من الممكن أن يعود الفيروس مرة أخرى، بحسب هذا المسؤول "لا سيما إذا ترسخت السلالات الجديدة التي ظهرت في جنوب أفريقيا وبريطانيا أماكن أخرى من العالم". 

وتشير الدراسات إلى أن اللقاحات الجديدة، لا سيما الأحدث منها مثل لقاح مختبرات "جونسون آند جونسون" و"نوفاكس" أقل فعالية ضد هذه السلالات.

ويقدر مسؤولو الصحة العامة بمن فيهم "أنتوني فاوتشي" كبير أطباء الأمراض المعدية في البلاد، أن 70 إلى 85% من 330 مليون أمريكي يجب أن يتعرضوا لمسببات الإصابة بالفيروس أو اللقاح للوصول إلى هذا المستوى.

وهذا المستوى يسمى علميا بمناعة القطيع، وذلك يتحقق عندما يتمتع الكثير من المواطنين بالحماية بفضل اللقاح أو العدوى الطبيعية.

وبحثت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في تقارير عن حوالي 290 وفاة بعد إعطاء لقاح ضد فيروس كورونا اعتبارًا من 22 يناير/كانون الثاني، وتبين أن معظمهم من كبار السن الذين كانوا يعانون من مشاكل صحية أخرى ولم يتم تحديد أي علاقة لوفاتهم بأخذهم اللقاح.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

أمريكا كورونا لقاح الولايات المتحدة

حقيقة صادمة تعكس عدم المساواة.. سكان أمريكا الأصليون الأكثر تضررا من كورونا