أسعار النفط وحزم التحفيز تدعم أداء أسواق الأسهم الخليجية في يناير

الأربعاء 3 فبراير 2021 09:57 ص

أكد المركز المالي الكويتي (المركز) أن أسواق الأسهم الخليجية استهلت العام 2021 بأداء إيجابي، بعدما ارتفعت أسعار النفط بنسبة 7.9% خلال يناير/كانون الثاني الماضي.

وذكر المركز، في تقريره الشهري عن أداء أسواق الأسهم الخليجية، أن المستثمرين رحبوا بالانتشار السريع للقاحات المضادة لفيروس "كورونا" في الإمارات، ما سيساهم في تعزيز "مناعة القطيع" بشكل سريع.

وأضاف أن حزم التحفيز الاقتصادية الإضافية، التي أعلنتها إمارة دبي بمواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة "كورونا"، عززت آمال المستثمرين نحو الانتعاش السريع للنشاط الاقتصادي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع المؤشر العام للأسهم الكويتية بنسبة 4.2%، بينما استقر معدل ربحيته عند 21.2، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 43% مقارنة بمؤشر "ستاندرد آند بورز" المُركّب الخليجي، الذي حقق ارتفاعا بنسبة 2.9%، مدعوماً بالأداء القوي للأسواق في الإمارات.

وارتفع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 10.9% خلال الشهر، بينما ارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة 6.5%، فيما ارتفعت مؤشرات الأسواق في السعودية وقطر بنسبة 0.2% و0.4% على التوالي.

وسجلت جميع القطاعات في الدول الخليجية ارتفاعاً، باستثناء قطاع الطاقة، إذ سجل مؤشر قطاع الرعاية الصحية أكبر ارتفاع بنسبة 3.9%، يليه مؤشر قطاع البنوك بارتفاع بنسبة 3.1%، بينما سجل مؤشر قطاع الطاقة تراجعاً بنسبة 1.5% للشهر.

يأتي ذلك فيما كان أداء أسواق الأسهم العالمية سلبياً، إذ أغلق مؤشر "مورجان ستانلي كابيتال إنتليجنس" (MSCI) العالمي على انخفاض بنسبة 1.1% في يناير/كانون الثاني.

وسجلت مؤشرات الأسهم الأمريكية (S&P 500) تراجعاً بنسبة 1.1% للشهر بعد سلسلة ارتفاعات سابقة بعد إعلان شركات التكنولوجيا عن أرباح مخيبة للآمال، وارتفاع معدلات الإصابة بوباء "كورونا" في أوروبا.

وتراجعت الأسواق الأوروبية مدفوعة بتراجع مؤشر أسواق المملكة المتحدة (FTSE 100) بنسبة 0.8%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط الأسهم الخليجية

أسهم القطاع المالي والعقارات تهبط بمؤشرات 6 من أسواق الخليج

مكاسب أسعار النفط تدعم أداء معظم أسواق الخليج

بورصات الأسهم الخليجية تسجل تراجعا جراء مخاوف متعلقة بالنمو