رغم ندرتها عالميا.. نادي بالإمارات يزعم توفير لقاحات كورونا لأعضائه الأثرياء

الأربعاء 3 فبراير 2021 06:41 م

بالتزامن مع ركود سوق السياحة في الإمارات، أعلن نادي "نايتسبرج سيركل" الخاص الذي يقدم خدمات السفر ولايف ستايل في الشهر الماضي، قدرته على توفير لقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لأعضائه.

وفى غضون ذلك، سارع آلاف الأثرياء حول العالم للحصول على عضوية النادي الموجود في الدولة الخليجية، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

غير أن هذا الإعلان أثار الكثير من الجدل؛ بسبب الندرة وقلة المتوفر من اللقاحات والدعوات للمشاركة في المصادر وتوفيرها للمحتاجين إليها وعمال الصحة حول العالم، بجانب أن بعض شركات اللقاحات لا تتعامل إلا مع الحكومات.

عضوية للأثرياء

وأنشئ نادي "نايتسبرج سيركل" عام 2012 ويقول إنه يوفر "خدمات شخصية استثنائية" لعملائه بما في ذلك عشاء مع البابا، ودروس في الغناء مع أليشيا كيز، وطرق لشراء حقائب راقية عادة ما ينتظر الراغب بشرائها عامين.

ووفق الجارديان؛ فإن عضوية "نايتسبرج سيركل" تتكلف للفرد الواحد 5 آلاف جنيه إسترليني في السنة.

ويمكن للأعضاء المحتملين ممن هم فوق الخامسة والستين تقديم طلب للحصول على اللقاح مقابل 10 آلاف دولار بالإضافة لتكاليف السفر والإقامة مدة 3 أسابيع في البلد الغني بالنفط.  

وفى مقابل العضوية، زعم النادي أنه يستطيع ترتيب مواعيد سفر لمن هم في سن الـ65 عاما أو فوق إلى الإمارات وترتيب مواعيد لتلقي لقاح "فايزر" والذي منحته الحكومة البريطانية ترخيصا في ديسمبر/كانون الأول، وعدد آخر من السلطات التنظيمية في الولايات المتحدة وأوروبا.

غير أن شركة فايزر المنتجة للقاح أكدت أنها لا توفره إلا للحكومة الإماراتية وليس للشركات الخاصة في الإمارات أو أي مكان آخر.

 وقالت إنها حولت السؤال إلى فريق الأمن الدولي لديها للتحقيق فيه.

تراجع وتساؤلات

وبعد رد "فايزر"، أوضح النادي الخاص لاحقا أن لقاح "فايزر" متوفر فقط للأعضاء الذين يحملون الجنسية الإماراتية.

وقال متحدث باسم النادي "الأعضاء والعملاء الذين لديهم إقامة في الإمارات حصلوا على لقاح فايزر من خلال الخدمة التي يقدمها النادي".

وطرح تعليق النادي تساؤلات عن السبب الذي يدفع الإماراتيين للحصول على لقاح "فايزر" عبر هذه الخدمة، مع أنه متوفر لكل من يحمل الجنسية الإماراتية والمقيمين فيها بطريقة شرعية.

واعترف النادي أن اللقاح قدم لكل المقيمين في الإمارات نعم وفر لهم عبر تطبيق متوفر لكل المقيمين في الإمارات، لكننا قدمنا خدماتنا التي تضم توفير سائق وغير ذلك.

اللقاح الصيني

وقال نادي الخدمات إنه وقع على شراكة مع الحكومة الإماراتية لتوفير اللقاح الصيني المتوفر في البلاد ولكنه ينتظر سلطات التنظيمات المتشددة لكي تسمح بتقديمه لغير المقيمين في الإمارات.

وقال المتحدث باسم النادي إن "نايتسبرج سيركل استطاع التشارك مع الإمارات لجلب السياحة إلى المنطقة" وتم منح هؤلاء السياح، لقاح ساينوفارم.

احتكار الدول الغنية

وبدأت أكثر من 50 دولة بتلقيح سكانها إلا أن هناك مخاوف متزايدة من احتكار الدول الغنية كل إمدادات اللقاحات لهذا العام بشكل يترك الدول الفقيرة بدون لقاحات.

 وتوقعت دراسة الأسبوع الماضي أن اللقاحات لن تصل إلى الدول ذات الدخل المتدني إلا في عام 2024 بناء على أدنى احتمال.

وبدأت الإمارات بتقديم اللقاح في منتصف ديسمبر/كانون الأول وطعمت حتى الآن نسبة 25% من السكان.

ويتوقع أن توفر اللقاحات لنصف السكان في منتصف مارس/آذار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا الإمارات فيروس كورونا نادي خدمات خاص كورونا لقاح

الإمارات.. الواسطة سبيل الأثرياء غير المقيمين للقاح كورونا

الإمارات.. 7 إجراءات احترازية في رمضان للحد من انتشار كورونا