الإمارات.. الواسطة سبيل الأثرياء غير المقيمين للقاح كورونا

الثلاثاء 9 مارس 2021 06:00 م

رغم إطلاق حكام الإمارات تصريحات فى مناسبات متعددة تفيد بانقراض الواسطة في البلاد، لكن يبدو أن لقاح فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" أثبت عدم صحة ذلك.

ففي تقرير مطول، كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" أن الأثرياء غير المقيمين فى الإمارات قاموا بزيارات للدولة الخليجية وحصلوا على لقاحات فيروس "كورونا" أبرزها "بوينتك/فايزر" الذي يعتبر الأكثر أمانا حتى الآن.

ووفقا للصحيفة فقد نجح الزائرون الأغنياء والمشاهير للإمارات في الحصول على لقاح "فايزر" وغيره عبر صلاتهم بشيوخ العائلة الحاكمة في الدولة الخليجية.

وقالت الصحيفة إن الأشهر القليلة الماضية، شهدت تدفقا من قبل الأثرياء ومديري الشركات والساسة والأمراء على الإمارات، حيث ساعدهم الأصدقاء في المناصب العليا للحصول على منفذ للقاحات.

وذكرت الصحيفة أن قائمة المنتفعين بالوساطة شملت الممول البريطاني "بن جولدسميث"  وزوجته، ومديرين في "سوفت بانك" أبرزهم "راجيف ميسرا"  الذي يدير صندوق رؤية.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسؤولين في أبوظبي قدموا لقاحات "كورونا" لمجموعة مختارة من رجال الأعمال غير المقيمين ممن يعملون مع الإمارة. 

وأشارت إلى أن مسؤولين بالدولة الخيجية عرضوا اللقاحات أيضا على مسؤولين في شركة الطاقة الإيطالية "إيني" بمن فيهم المدير التنفيذي "كلوديو ديسكالز" حيث حصلوا مجانا على بيونتك/فايرز لـ"أغراض العمل".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بالشركة الإيطالية حصل على اللقاح قوله: إن "التطعيم أكثر أمانا ومن الصعب الحصول عليه وتحتاج لأيام".

وقالت الصحيفة إن المسؤولين البارزين وأعضاء العائلة الحاكمة، يمكنهم الحصول على استثناءات لتطعيم غير المقيمين، وتعرف هذه محليا بـ"واسطة اللقاح"، أي استخدام التأثير من أجل التطعيم.

ووفقا لمستثمر اطلع على الإجراءات وتحدث لـ"فايننشال تايمز" فإن الأشخاص الذين لهم علاقات خاصة من غير المقيمين في الإمارات يحصلون على اللقاح بناء على "علاقة صداقة" بالدولة الخليجية. 

وأضاف أن "الشيوخ لديهم منفذ لمخازنها واللقاحات متوفرة"، وتم توسيع السخاء في اللقاحات لعائلات بعض المديرين التنفيذيين. 

والشهر الماضي، استقال "مارك ماشين"، المدير السابق لصندوق تقاعد كبير في كندا، بعدما كشف أنه سافر إلى الإمارات في خرق لقوانين الإغلاق للحصول على اللقاح.

كما تعرضت شقيقتان للملك "فيليب"، عاهل إسبانيا، لانتقادات بسبب حصولهما على اللقاح أثناء زيارة لوالدهما في أبوظبي.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا واسطة اللقاح شيوخ الإمارات

الإمارات تعطي جرعة إضافية من لقاح سينوفارم لبعض متلقيه

الصحة الإماراتية: قفزة في أعداد الحاصلين على لقاح كورونا

دول الخليج في الصدارة.. تفاوت هائل في السباق العربي على لقاح كورونا