كوفاكس تخصص أكثر من 2 مليون لقاح كورونا لليمن

الخميس 4 فبراير 2021 06:01 ص

أعلن التحالف العالمي للقاحات، مساء الأربعاء، تخصيص أكثر من مليوني جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" لليمن، خلال النصف الأول من العام الحالي.

ونشر التحالف على موقعه لائحة الدول التي ستتلقى اللقاحات والكمية المخصصة لها ضمن "مبادرة كوفاكس" المعنية بتوزيع عادل للقاحات ضد فيروس كورونا المستجد وخاصة الدول الفقيرة، خصصت مليونين و316 ألف جرعة لقاح لليمن.

وحسب لائحة الدول المستفيدة من المبادرة التي نشرت، ستتلقى الهند ونيجيريا وباكستان وإندونيسيا والبرازيل وبنجلادش، أكبر كمية من اللقاحات في النصف الأول من العام الحالي.

ويشترك في قيادة المبادرة كل من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (جافي)، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية.

ووفق بيان "مبادرة كوفاكس"، "توفر توقعات التوزيع المؤقتة معلومات عن التوافر المبكر المتوقع لجرعات لقاح بيونتيك وفايزر في الربع الأول من عام 2021، ولقاح اكسفورد وأسترازينيكا في النصف الأول من العام".

وتسعى المبادرة إلى توفير جرعات من اللقاح لما لا يقل عن 20% من سكان البلدان البالغة 145 دولة بحلول نهاية عام 2021، وسيتم توزيع ما يقارب 337.2 مليون جرعة بصورة إجمالية، ستمكن من تلقيح 3.3% من سكان تلك الدول، مع التركيز على الأكثر عرضة للمرض وأعضاء الفرق الطبية.

وسجلت الحكومة اليمنية الشرعية في مناطق سيطرتها حتى مساء الأربعاء، 2123 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" منها 615 حالة وفاة و1428 تعافي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة اليمنية لقاح كورونا كوفاكس اليمن فيروس كورونا

الصحة العالمية تفعل برنامج كوفاكس.. وبايدن يموله بـ4 مليارات دولار

اليمن.. نفاد أسطوانات الأكسجين بعد امتلاء غرف العناية بمراكز العزل

أمريكا تدعم مصر والعراق وفلسطين بلقاحات كورونا

بوادر موجة ثالثة.. اليمن يسجل أكبر عدد إصابات يومية بكورونا