خطأ في التلقيح.. سر ظهور السلالة البريطانية من كورونا

الخميس 4 فبراير 2021 09:58 ص

كشفت وكالة الصحة العامة بالمملكة المتحدة عن أخطاء ارتكبتها السلطات الصحية في البلاد وكانت سببا في ظهور السلالة المتحورة من "كورونا".

وأوضحت الوكالة، في تقرير لها، أن سياسة المملكة المتحدة في تطعيم المواطنين تسبب بشكل لا إرادي في إنتاج طفرات جديدة للفيروس.

إذ لاحظ عالم الأحياء "كلود ألكسندر غوستاف"، أن المملكة المتحدة ارتكبت خطأ عندما باشرت التلقيح على نطاق واسع بينما كان الوباء نشطا للغاية، فيما أخّرت الجرعة الثانية من اللقاح إلى 12 أسبوعا.

وفي غضون شهرين تقريبا، تم إعطاء ما يقرب من 10 ملايين حقنة في المملكة المتحدة، أكثر بكثير من أي دولة أوروبية أخرى، لكن التطعيم بالجرعة الثانية تأخر؛ وبالتالي لم تحقق عملية التلقيح العام النتائج المرجوة منها.

ويضيف "غوستاف": "التلقيح على نطاق واسع أثناء نشاط الوباء يؤدي حتما إلى إنتاج طفرات هاربة من المناعة، وقادرة على مقاومة اللقاح".

لكن الشركات المنتجة للقاحي "فايزر وبايونتيك" و"موديرنا" تؤكد فعالية اللقاحين على الطفرات الجديدة من "كورونا"، لا سيما تلك التي ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

وسبق أن أوصت شركتا "فايزر" و"موديرنا" بألا تتعدى الفترة بين جرعتي التلقيح 21 و 28 يوما على التوالي، بينما راهنت السلطات البريطانية على تبديل الوقت بين الجرعة الأولى والثانية حتى 12 أسبوعا، من أجل حقن المزيد من الجرعة الأولى لضمان مناعة جزئية، وهو ما أحدث العكس.

ولا ينتشر كورونا المتحور بسهولة أكبر فحسب، بل قد يتسبب بمزيد من الوفيات.

المصدر | الخليح الحديد

  كلمات مفتاحية

كورونا سلالة كورونا لقاح كورونا بريطانيا

الصحة العالمية تدعو بريطانيا للتخلي عن خطط التلقيح الجماعي ضد كورونا

بريطانيا.. تطعيم 15 مليونا بلقاحات كوفيد-19

باحثون بريطانيون يطورون لقاحا يقضي على جميع سلالات كورونا

وفيات كورونا من السلالة البريطانية تزيد على نظيراتها من 30 إلى 100%