باحثون بريطانيون يطورون لقاحا يقضي على جميع سلالات كورونا

الاثنين 15 فبراير 2021 01:24 م

كشفت صحيفة "ديلي ميل"، أن باحثين بريطانيين يعملون على تطوير لقاح سيقضي على جميع سلالات كورونا.

وذكرت الصحيفة أن علماء وباحثين بريطانيين من جامعة نوتنجهام، يعملون على تطوير لقاح عالمي من شأنه التغلب بشكل فعال على جميع أنواع الفيروس ويمكن أن يكون جاهزًا في أقل من عام، ويستهدف اللقاح جوهر المرض لأنه أقل عرضة للتحور.

ويؤكد الباحثون، وفق الصحيفة، أنهم يستهدفون بروتينًا في لب الفيروس، موضحين أنه في حال نجاح هذه الخطوة ستوفر على المختبرات الاستمرار في تغيير اللقاحات الحالية لتناسب الفيروس المتحور.

وتحاول شركة "سكان سيل"، التي تتخذ من أكسفورد مقرا لها، إنتاج لقاح شامل يعمل عليه باحثون من جامعة نوتنجهام، وتعتبر هذه الشركة من الشركات الأمريكية والأوروبية التي تحاول صنع لقاحات مقاومة لطفرات الفيروس الجديدة، بحسب المصدر ذاته.

وسيطلق العلماء تجارب على البشر في وقت لاحق من هذا العام بعد نتائج الاختبارات الواعدة التي أجريت على الفئران، حيث تشير العلامات المبكرة إلى أن اللقاح القائم على الحمض النووي يعطي استجابة قوية للأجسام المضادة والخلايا التائية.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت روسيا تسجيلها أول اختبار في العالم للكشف عن السلالة البريطانية من فيروس كورونا.

ولم يعثر العلماء حتى الآن على أي أدلة تثبت أن السلالة الجديدة أكثر فتكا أو أكثر شدة، غير أن عددا من بلدان العالم بما فيها روسيا علقت الرحلات الجوية إلى ومن بريطانيا.

ويواجه العالم الآن 3 سلالات متحورة جديدة من فيروس كورونا، في إنجلترا وجنوب أفريقيا والبرازيل، وقد ظهرت تلك السلالات الجديدة في عدد من دول العالم، الأمر الذي يسبب رعباً لدى البعض.

غير أن بريطانيا قالت في الرابع من فبراير/شباط الجاري، إن هناك حالياً نحو 4000 سلالة متحورة من فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا لقاح سلالة كورونا علماء باحثون روسيا

خطأ في التلقيح.. سر ظهور السلالة البريطانية من كورونا

الاتحاد الأوروبي يطلق برنامجا لدراسة سلالات كورونا الجديدة

تعرف على مدى خطورة السلالات الجديدة ومدى اقتراب العالم مناعة القطيع