البنتاجون: نراقب تهديد إيران للمنطقة.. وتحولها لقوة نووية يعقد الوضع

الخميس 4 فبراير 2021 10:08 ص

صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، "جون كيربي"، أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب التهديد الذي تشكله إيران على المنطقة، رغم سحبها مؤخرا حاملة الطائرات الأمريكية نيميتز من المنطقة، مؤكدا أن تحول إيران إلى قوة نووية سيعقد أمن المنطقة، وأن بلاده على أهبة الاستعداد للدفاع عن مصالحها هناك.

وفي مقابلة خاصة مع قناة "الحرة"، قال "كيربي"، إن الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، سيكون "داعما للدبلوماسية" التي ستتبعها إدارة الرئيس "جو بايدن"، مضيفا: "ندرك حجم التهديدات الإيرانية ويتم الآن إعادة تقييم وجودنا العسكري في المنطقة، ونحن على اتصال مع الجنرال ماكينزي، قائد القيادة الوسطى، بشأن هذه القدرات".

وتابع: "إن من الشائع أن تقوم وزارة الدفاع بإعادة نشر القطع البحرية، لكن لدينا أصول بحرية للدفاع عن مصالحنا وتلبية احتياجاتنا واحتياجات حلفائنا الأمنية بالمنطقة".

وفي ذات السياق، ذكر "كيربي" أن واشنطن تدرك التهديد الذي تمثله الميليشيات العراقية الموالية لإيران على المصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

وقال: "قواتنا موجودة في العراق بدعوة من الحكومة (العراقية) لمساعدة القوات العراقية على ملاحقة داعش، (لكن) الميليشيات تشكل مبعث قلق، بسبب هجماتها على القوات والبنى التحتية الأمريكية، ولقواتنا الحق في الدفاع عن نفسها ضد أي هجوم".

كما أوضح أن عملية إعادة انتشار القوات الأمريكية في العراق تجري "بالتشاور مع القادة العسكريين والإقليميين، وبالطبع مع الدولة المضيفة"، أي العراق، قائلا إن وجود القوات الأمريكية في سوريا سوف يستمر، طالما هناك تهديد من جانب تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأضاف: "وجودنا في سوريا صغير وهو يركز على ملاحقة الدولة الإسلامية بالتعاون مع قسد، تهديد التنظيم تقلص كثيرا خلال السنوات الماضية، لكنه لا يزال موجودا، وطالما كانت حاجة لنا لمواجهته، فسنستمر".

وجدد "كيربي" التزام الولايات المتحدة بالتوصل لتسوية سلمية للأزمة في أفغانستان من دون تأكيد سحب القوات من ذلك البلد في مايو/أيار المقبل، وفق اتفاق توصلت إليه إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب".

هذا، وكشفت تصريحات مستشاري "بايدن" في الأسابيع الأخيرة أن أهم أولويات الإدارة الأمريكية الجديدة في منطقة الشرق الأوسط، تتمثل في برامج إيران التي تزعزع الاستقرار في المنطقة، ومن بينها البرنامج النووي، وكذلك تأمين إسرائيل وتعزيز السلام بين العرب وإسرائيل، وإنهاء الحروب في اليمن وليبيا، وتعزيز وضع حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة العراق إيران سوريا الدولة الإسلامية أفغانستان جو بايدن

أمريكا: إيران ابتعدت "بشكل عميق" عن التزاماتها في الاتفاق النووي

فرنسا تعلن إجراء محادثات مع بريطانيا وألمانيا وأمريكا حول إيران