أمريكا: إيران ابتعدت "بشكل عميق" عن التزاماتها في الاتفاق النووي

الخميس 4 فبراير 2021 10:00 ص

اتهمت الولايات المتحدة، الأربعاء، إيران بالابتعاد بشكل عميق عن التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "ند برايس"، خلال مؤتمر صحفي تناول خلاله عددا من القضايا الراهنة على الساحة.

وقال المتحدث إن إيران ابتعدت "بشكل عميق" عن التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي، مضيفا: "سنتشاور مع شركائنا وحلفائنا بشأن ما إذا كان سيتم تخفيف العقوبات المفروضة عليها أم لا".

في الوقت نفسه، ذكر "برايس" أن إدارة الرئيس "جو بايدن" مستعدة للعودة إلى الاتفاق النووي، معلقا الأمر بضرورة التزام طهران بشروط الاتفاق أولا.

وفي وقت سابق، طالب وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" المبعوث الخاص بشأن إيران "روبرت مالي" بتشكيل فريق لتقديم مقترحات حول خطوات واشنطن المقبلة تجاه طهران.

وحذر "بلينكن"، مؤخرا، من قرب امتلاك إيران قنبلة نووية مع استمرارها في خرق الاتفاق النووي.

وأعلنت إيران، في يناير/كانون الثاني 2020، تعليق جميع تعهداتها الواردة بالاتفاق النووي، ردا على اغتيال واشنطن، قبلها بأيام، قائد "فيلق القدس" الجنرال "قاسم سليماني" في قصف جوي بالعاصمة العراقية بغداد.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

في سياق آخر، تطرق "برايس" إلى الاحتجاجات التي تشهدها جامعة "بوغازيتشي" بمدينة إسطنبول التركية؛ رفضا لتعيين رئيس لها، مشيرا إلى أنهم يتابعونها عن كثب.

وقال: "نشعر بقلق حيال اعتقال الطلاب والمتظاهرين الآخرين، وندين بشدة الخطاب المناهض لمجتمع الميم (الشواذ جنسيا) في إطار المظاهرات".

رايس"، الذي لم يعلق على إهانة صورة الكعبة المشرفة داخل حرم الجامعة، من قبل الطلاب الذين استخفوا بالمشاعر الدينية للمسلمين، شدد على "أهمية حرية التعبير بالنسبة للديمقراطية الفاعلة ، حتى لو كانت مزعجة".

وتخلل الاحتجاجات التي تشهدها الجامعة المذكورة منذ فترة، تطاول عدد من الطلاب على الكعبة المشرفة، قبل عدة أيام باستخدام رسوم ورموز تمثل الشواذ.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران الاتفاق النووي الإيراني

البنتاجون: نراقب تهديد إيران للمنطقة.. وتحولها لقوة نووية يعقد الوضع

فرنسا تعلن إجراء محادثات مع بريطانيا وألمانيا وأمريكا حول إيران

آثار مشعة.. مفتشون يرصدون أدلة على أنشطة نووية غير معلنة في إيران

العودة المتزامنة.. اقتراح ظريف لحل أزمة الاتفاق النووي