آثار مشعة.. مفتشون يرصدون أدلة على أنشطة نووية غير معلنة في إيران

السبت 6 فبراير 2021 08:34 ص

قال 3 دبلوماسيين إن مفتشي الأمم المتحدة عثروا على أدلة جديدة على أنشطة نووية غير معلنة في إيران، ما يعزز المخاوف بشأن طموح البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن الدبلوماسيين الثلاثة (لم تسمهم) أن العينات المأخوذة من موقعين خلال عمليات التفتيش التي أجرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، في الخريف الماضي، احتوت على آثار لمواد مشعة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن مكان العثور على هذه الأدلة يشير إلى أن إيران نفذت أنشطة تتعلق بالأسلحة النووية، مشيرة إلى أن الدبلوماسيين الثلاثة لا يعرفون بالضبط طبيعة المواد المشعة التي تم العثور عليها.

وفي العام الماضي، منعت إيران مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من فحص مواقع بعينها لمدة 7 أشهر، وهي المواقع التي عثر فيها مفتشو الأمم المتحدة على آثار المواد المشعة. 

وتنفي طهران منذ فترة طويلة أي طموح لإنتاج سلاح نووي، وتؤكد أن كل أنشطتها النووية مخصصة للأغراض السلمية مثل توليد الطاقة والرعاية الصحية.

لكن مفتش الأسلحة السابق ورئيس معهد العلوم والأمن الدولي في واشنطن "ديفيد أولبرايت" يرى أن "اكتشاف المواد المشعة في هذه المواقع يشير إلى أن إيران لديها بالفعل مواد نووية غير معلنة، رغم نفيها".

ووقعت إيران مع الدول الكبرى اتفاقا نوويا عام 2015، أدى إلى الحد من نشاط إيران لتخصيب اليورانيوم، وجعل من الصعب عليها تطوير أسلحة نووية مقابل تخفيف العقوبات الأمريكية وعقوبات أخرى، لكن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" أعلن انسحابا أحاديا منه في 2018.

وبتخليه عن الاتفاق النووي أعاد "ترامب" العقوبات الأمريكية على طهران، وأضاف عقوبات أخرى.

وردا على انسحاب واشنطن، انتهكت إيران الاتفاق النووي، وبدأت تخصيب اليورانيوم في منشأة تحت الأرض في موقعها النووي بمدينة نطنز، باستخدام مجموعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة آي.آر-2إم الأكثر كفاءة، وقالت في ديسمبر/كانون الأول إنها تعتزم تركيب 3 مجموعات أجهزة أخرى.

والثلاثاء الماضي، أشار تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن إيران "أتمت تركيب إحدى مجموعات الأجهزة الثلاث التي تضم 174 جهاز طرد مركزي آي.آر-2إم، وفي 30 يناير/كانون الثاني 2021 بدأت إيران في تغذية الأجهزة بغاز سادس فلوريد اليورانيوم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الأمم المتحدة الاتفاق النووي نطنز مواد مشعة أنشطة نووية

إيران على رأس مناقشات اجتماع لوزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا