ترشيحات جولدن جلوب.. حضور نسائي قوي وفيلم مانك يتصدر

الخميس 4 فبراير 2021 01:33 م

تصدر فيلم "مانك" قائمة ترشيحات جوائز "جولدن جلوب" هذا العام، التي تم الإعلان عنها الأربعاء.

وتشكل ترشيحات "جولدن جلوب" تقليديا نقطة الانطلاق لموسم الجوائز في هوليوود، التي تعطلت عجلة الإنتاج فيها بدرجة كبيرة بسبب أزمة "كورونا".

واتسمت الترشيحات هذا العام بحضور نسائي قوي، وعكست الثقل المتنامي لـ"نتفليكس" في قطاع الإنتاج السينمائي بالولايات المتحدة.

و"مانك" هو فيلم بالأبيض والأسود من إنتاج "نتفليكس"، وتوقيع المخرج "ديفيد فينشر"، ويغوص في العصر الذهبي لهوليوود من خلال متابعة كاتب السيناريو "هيرمان ج. مانكيفيتز"، الذي يؤدي دوره "غاري أولدمان".

ونال العمل 6 ترشيحات متقدما على فيلم آخر من إنتاج "نتفليكس" هو "ذي ترايل أوف ذي شيكاغو سفن" لـ"أرون سوركين"، الذي احتل المرتبة الثانية مع 5 ترشيحات.

وصبّ غياب الأسماء الكبيرة هذا العام، كما كان متوقعا، في مصلحة الأفلام المنتجة من منصات البث التدفقي التي كانت من أبرز المستفيدين من تدابير الحجر المنزلي.

ونالت أعمال "نتفليكس" في المجموع 22 ترشيحا، في مقابل 17 العام الماضي.

وتلتها منافستها "أمازون برايم" مع 7 ترشيحات، بينها 3 لفيلمي "وان نايت إن ميامي" و"بورات سابسيكوينت موفي فيلم".

كذلك احتلت أفلام"ذا فاذر" لـ"أنتوني هوبكينز"، و"نومادلاند" لـ"كلويه جاو"، و"بروميسينج يونج وومان" لـ"إيمرالد فينيل"، المرتبة الثالثة مع 4 ترشيحات.

وتمايز "بروميسينج يونج وومان"، وهو فيلم نسوي تدور أحداثه على خلفية حركة "مي تو"، مع ترشيحات في فئات أفضل فيلم درامي وأفضل مخرج وأفضل سيناريو وأفضل ممثلة لـ"كاري موليجان". وستتنافس الأخيرة مع "فرانسس ماكدورماند" عن "نومادلاند" و"فايولا ديفيس" عن "مارينيز بلاك باتم".

ورُشح الممثل "تشادويك بوزمان"، الذي توفي في الصيف الماضي، بعدما ذاع صيته عالميا بفضل دوره في "بلاك بانتر"، للفوز بجائزة أفضل ممثل؛ بفضل أدائه في "ما رينيز بلاك باتم"، الذي تدور أحداثه في شيكاغو في عشرينيات القرن العشرين.

وضمت قائمة المرشحين لهذه الجائزة اسمين من العيار الثقيل هما "أنتوني هوبكينز" و"غاري أولدمان"، إضافة إلى الممثل الفرنسي "طاهر رحيم" والبريطاني "ريز أحمد".

وفي العام الماضي، واجهت جوائز "جولدن جلوب"، التي يختار الفائزين بها 90 عضوا في رابطة الصحافة الأجنبية في هوليوود، انتقادات قوية؛ بسبب تجاهلها النساء في الترشيحات عن فئة "أفضل مخرج" للأفلام السينمائية.

غير أن المخرجات "كلويه جاو" و"إيمرالد فينل" و"ريجينا كينج" عكسن الآية هذا العام بترشيحهن في هذه الفئة؛ حيث رجحن كفة النساء بمنافسة مع المخرجَين "ديفيد فينشر" و"آرون سوركين".

وحتى الدورة الـ78 من هذه الجوائز، نجحت 5 مخرجات فقط في حجز موقع لهن في المنافسة على هذه الفئة البارزة.

وتستحوذ جوائز "جولدن جلوب" على اهتمام كبير في أوساط السينما الأمريكية؛ إذ تشكل مؤشرا رئيسيا للأفلام التي تحظى بفرص للفوز بجوائز الأوسكار ولهوية الممثلين، الذين يُتوقع أن يحصلوا عليها.

وتتميز "جولدن جلوب" بكونها تميز بين "الأفلام الدرامية" و"الكوميدية"، خلافا للجوائز الأخرى كالأوسكار. 

أما الأفلام الأجنبية فتُجمَع أيضا في فئة منفصلة. ومن المحتمل أن يحقق "ميناري"، الذي يتناول قصة عائلة أمريكية من أصل كوري تنتقل إلى الريف، نجاحا مماثلا لذلك الذي لقيه فيلم "باراسايت" العام الماضي. 

كذلك ينافس على هذه الجائزة فيلم "دو" الذي اختارته فرنسا لتمثيلها في سباق الأوسكار.

وفي قائمة الترشيحات الطويلة لجوائز "جولدن جلوب" على صعيد الأعمال التلفزيونية، هيمنت "نتفليكس" أيضا مع 20 ترشيحا في مقابل 7 لمنافستها "إتش بي أو".

وقد تصدر مسلسل "ذي كراون" عن العائلة الملكية البريطانية القائمة مع 6 ترشيحات، متقدما على "شيتس كريك".

ويقام احتفال توزيع الجوائز بالصيغة الافتراضية من بيفرلي هيلز في 28 فبراير/شباط الجاري، متأخرا نحو شهرين عن موعده المعتاد، لكنه مع ذلك سيسبق التصويت على اختيار الفائزين بجوائز الأوسكار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جولدن جلوب الأوسكار هوليوود

Parasite.. أول فيلم كوري يفوز بجولدن جلوب

القائمة الكاملة لجوائز جولدن كلوب 2021

مارك روفالو يفوز بجائزة جولدن جلوب لأحسن ممثل عن دور توأم متطابق