سوليفان: بايدن ينوي إعلان نهاية دعم العمليات القتالية باليمن

الخميس 4 فبراير 2021 08:43 م

في خطابه الأول الذي سيتناول السياسة الخارجية، سيعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في وقت لاحق الخميس إنهاء دعم الولايات المتحدة للعمليات العسكرية في اليمن.

جاء ذلك، وفق تصريحات أوردها مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جيك سوليفان"، الخميس.

وفي سياق متصل، أفادت تقارير أنه من المتوقع أن يعلن "بايدن" خلال الخطاب ذاته، تعيين الدبلوماسي الأمريكي المخضرم "تيموثي ليندركينج" مبعوثا خاصا له إلى اليمن.

ويشير تعيين "ليندركينج" إلى تصميم "بايدن" على تعزيز مشاركة الولايات المتحدة في الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب الأهلية المدمرة في اليمن.

 وعلى صعيد آخر، من المقرر أن يعلن "بايدن" تجميد إعادة انتشار القوات الأمريكية في ألمانيا، حسبما نقلت صحيفة "واشنطن بوست".

ومنذ بداية الأزمة في اليمن عام 2015، قدمت الولايات المتحدة المعلومات الاستخباراتية والذخائر، وشاركت في عمليات التزود بالوقود للقوات السعودية والإماراتية في اليمن، على الرغم من أن واشنطن أبقت تدخلها الرسمي محدودا وحرصت على أن تكون قريبة من كافة الأطراف، وفق مراقبين.

إلا أن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، اعتمدت في نهاية ولايتها، قرارا بتصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على عدد من قادتها، وهو القرار الذي أعلنت إدارة بايدن، في 22 يناير/ كانون الثاني الماضي، أنها بصدد مراجعته.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن اليمن العمليات القتالية في اليمن حرب اليمن

واشنطن تدرس تعيين مبعوث خاص لليمن

رسميا.. بايدن يعلن وقف جميع أشكال الدعم العسكري الأمريكي لحرب اليمن

السعودية ترحب بالتزام بايدن دعم حماية أراضيها وسيادتها