بعد المصالحة.. العدل الدولية تحسم بشأن دعوى قطرية ضد الإمارات

الجمعة 5 فبراير 2021 11:29 م

قضت محكمة العدل الدولية، بعدم الاختصاص في دعوى قطر ضد الإمارات، بشأن الحصار والإجراءات التمييزية التي فرضتها أبوظبي ضد القطريين في يونيو/حزيران 2017.

وأيدت المحكمة، بأغلبية 11 صوتا مقابل 6، الاعتراضات التي قدمتها الإمارات بشأن عدم اختصاص المحكمة بالنظر في الدعوى المقدمة من قطر في 11 يونيو/حزيران 2018.

جاء ذلك، خلال انعقاد محكمة العدل الدولية، الأربعاء، جلستها الثانية من جلسات الاستماع في القضية المقامة من قطر ضد الإمارات، بتهم تتعلق بانتهاكها اتفاقية القضاء على التمييز العنصري، وهو ما أكدته وسائل إعلام إماراتية، الجمعة.

وكانت قطر قد قدمت أدلة لمحكمة العدل الدولية، ومقرها في مدينة لاهاي الهولندية، على إقدام الإمارات عقب اندلاع الأزمة الخليجية على منع المواطنين القطريين من التصرف في أملاكهم بالإمارات، والتفريق بين الأسر، ومنع المواطنين القطريين من العمل والدراسة.

وعقدت المحكمة، في سبتمبر/أيلول الماضي، جلسة استماع أولى لدفوع قطر بشأن اعتراضات الإمارات في الدعوى.

وخلال الجلسة، نفى ممثل الإمارات أن تكون بلاده قد مارست أي تمييز ضد القطريين، وقال إن الحظر الذي فرضته على دخول القطريين إلى الإمارات عام 2017 تم تعديله لاحقا.

والشهر الماضي، شهدت "قمة العلا"، التي عقدت في السعودية، إسدال الستار على الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الرابع إثر خلافات سياسية بين كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين من جهة، وبين قطر من جهة أخرى، ووافقت الدول الأربع على إعادة العلاقات مع قطر.

وبناء على هذا الاتفاق، التزمت الدول بتعليق الإجراءات والدعاوى القضائية والاحتجاجات المتبادلة أمام الهيئات والمحاكم الدولية والإقليمية، تمهيدا لإنهائها بشكل نهائي وتام، بعد نهاية السنة الأولى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المصالحة الخليجية العدل الدولية الأزمة الخليجية

نيويورك تايمز: قطر لم تتنازل إلا عن الدعاوى القضائية مقابل المصالحة

ن. تايمز: الإمارات تجسست على الشيخة موزة وأفراد العائلة الحاكمة

دور قطر في المفاوضات مع إيران يعزز صمود المصالحة الخليجية

في أول اجتماع بينهما.. الإمارات وقطر تبحثان بالكويت مخرجات اتفاق العلا