أول اتصال مع مسؤول صيني.. بلينكن: سنحاسب بكين على انتهاكها النظام الدولي

السبت 6 فبراير 2021 08:31 ص

حضّ وزير الخارجيّة الأمريكي "أنتوني بلينكن" الجمعة، بكين على احترام حقوق الإيجور، والتبت، وهونج كونج، خلال أوّل اتّصال بين مسؤولين من البلدين منذ تولّي الرئيس "جو بايدن" السلطة.

وقال "بلينكن" للدبلوماسي الصيني البارز، "يانج جيتشي"، خلال مكالمة هاتفيّة الجمعة، إنّ "الولايات المتحدة ستُواصل النضال من أجل حقوق الإنسان والقيم الديمقراطيّة، بما في ذلك في شينجيانغ والتبت وهونج كونج"، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجيّة الأمريكيّة.

وكتب "بلينكن" عبر "تويتر"، بعد مكالمته مع "يانج جيتشي": "لقد أوضحتُ أنّ الولايات المتحدة ستدافع عن مصالحنا الوطنية، وتدافع عن قيمنا الديمقراطية، وتحاسب بكين على انتهاكاتها للنظام الدولي".

وأشار بيان الخارجيّة الأمريكيّة إلى أنّ "بلينكن" "ضغط على الصين للانضمام إلى المجتمع الدولي في إدانة الانقلاب العسكري في بورما".

وقال "بلينكن" إن الولايات المتحدة ستحاسب بكين "على جهودها لتهديد الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك عبر مضيق تايوان، وتقويضها للنظام الدولي القائم على القواعد".

وتأتي هذه اللهجة الصارمة بعد أن قال "بلينكن" خلال جلسة الاستماع المخصصة لتثبيته، إنه سيواصل نهج الرئيس السابق "دونالد ترامب" تجاه الصين وهي احدى نقاط الاتفاق النادرة بين الإدارتين.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن دبلوماسي صيني الإيجور التبت هونج كونج شينجيانج

تقرير حقوقي: الصين تتصدر القمع العابر للحدود حول العالم

أول اتصال.. بايدن يهاتف الرئيس الصيني ويفتحان مسألة الإيجور