أول اتصال.. بايدن يهاتف الرئيس الصيني ويفتحان مسألة الإيجور

الخميس 11 فبراير 2021 07:02 ص

جمع اتصال هاتفي هو الأول من نوعه بين الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، منذ توليه السلطة، ونظيره الصيني "شي جين بينج"، حسبما ذكر بيان للبيت الأبيض، فجر الخميس (الأربعاء بتوقيت واشنطن).

وقال البيان، إن "بايدن" أعرب لنظيره الصيني، عن قلقه من الوضع في هونج كونج، والانتهاكات ضد أقلية الإيجور المسلمة في شينجيانج (تركستان الشرقية).

ويأتي اتصال "بايدن" بعد ساعات من إعلانه تشكيل فريق مكون من 15 شخصا يضم عسكريين ومدنيين لمراجعة سياسة الولايات المتحدة في مواجهة الصين.

وكتب "بايدن" على "تويتر" بعد المكالمة: "أخبرته (الرئيس الصيني) أنني سأعمل مع الصين عندما يكون ذلك في صالح الشعب الأمريكي".

وقالت قناة "CCTV" الصينية الحكومية، إن "شي" و"بايدن"، "تبادلا التهاني بمناسبة العام الصيني الجديد، وتبادلا وجهات النظر بشكل متعمق حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية الرئيسية".

وأوضح الرئيس الأمريكي في تغريدته أنه، عبر عن قلقه، بشأن ممارسات الصين الاقتصادية، وانتهاكات حقوق الإنسان، والقمع في تايوان.

ونوه البيت الأبيض، بأن "القادة تبادلا أيضا وجهات النظر بشأن مواجهة جائحة كورونا والتحديات المشتركة للصحة العالمية وتغير المناخ وعدم انتشار الأسلحة".

بدوره، قال الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي، خلال الاتصال، إن التعاون القائم على الاحترام هو الخيار الأمثل لبكين وواشنطن، مطالبا بإدارة النزاعات بين البلدين بطريقة بناءة، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وضافت الوكالة أن "شي" أبلغ "بايدن" تطلعه لأن تتعامل واشنطن بحذر مع ملفات تايوان وهونج كونج وإقليم شينجيانج (تركستان الشرقية).

والسبت الماضي، أجرى وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" اتصالا هاتفيا مع الدبلوماسي الصيني البارز "يانج جيتشي"، حضه فيها على احترام حقوق الإيجور، والتبت، وهونج كونج، وهو الاتصال الأول بين مسؤولين من الولايات المتحدة والصين منذ تولي "بايدن" السلطة.

وكتب "بلينكن" عبر "تويتر"، بعد مكالمته مع "يانج جيتشي": "لقد أوضحتُ أنّ الولايات المتحدة ستدافع عن مصالحنا الوطنية، وتدافع عن قيمنا الديمقراطية، وتحاسب بكين على انتهاكاتها للنظام الدولي".

وقال "بلينكن" إن الولايات المتحدة ستحاسب بكين "على جهودها لتهديد الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك عبر مضيق تايوان، وتقويضها للنظام الدولي القائم على القواعد".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الصينية جو بايدن شي جين بينج هونج كونج الإيجور اتصال هاتفي

عسكري أمريكي بارز يحذر من حرب نووية مع روسيا والصين

سفير إسرائيل الأممي يطالب بايدن بالاتصال بنتنياهو وينشر رقم هاتفه

بلجيكا أول دولة أوروبية تصف معاناة مسلمي الإيجور بالإبادة الجماعية