«تويوتا» مستعدة للتعاون مع تحقيق بشأن استخدام «الدولة الإسلامية» عرباتها

الجمعة 9 أكتوبر 2015 08:10 ص

أعلنت شركة «تويوتا» استعدادها للتعاون مع الولايات المتحدة في تحقيق بشأن كيفية حصول تنظيم «الدولة الإسلامية» على عدد كبير من الشاحنات الصغيرة التي تنتجها الشركة، حسب وكالة أنباء «فرانس برس».

ويأتي إعلان الشركة اليابانية عقب تقرير بثته شبكة «أيه بي سي نيوز» الإخبارية الأمريكية، أول أمس الأربعاء، بأن مسؤولي مكافحة الإرهاب في وزارة الخزانة الأمريكية اتصلوا بالشركة العملاقة لتصنيع السيارات بشأن هذه المسالة.

وشوهدت أساطيل من شاحنات تويوتا في تسجيلات فيديو دعائية لتنظيم «الدولة الإسلامية» صورت في سوريا والعراق وليبيا، وتم تحويل العديد من هذه العربات إلى منصات متحركة لرشاشات ثقيلة.

وقالت «تويوتا» في بيان، أمس، إن «لديها سياسة صارمة بعدم بيع عرباتها إلى أي مشترين محتملين قد يستخدمونها لأغراض عسكرية أو إرهابية أو يعدلونها لاستخدامها لهذه الأغراض».

وتعتبر شاحنات «بيك أب»، التي تنتجها «تويوتا» وشركات أخرى مثل «ميتسوبيشي» و«هيونداي» و«ايسوزو»، المفضلة لدى العديد من المليشيات والجيوش والجماعات المسلحة في جميع أنحاء العالم؛ نظرا لأسعارها المعقولة ومتانتها وإمكانية تعديلها لتناسب استخدامات متعددة.

وكان تنظيم «الدولة الإسلامية» استولى على كميات كبيرة من المعدات العسكرية خلال توسعه، ومعظمها معدات عسكرية أمريكية خلفها الجيش العراقي.

وصرح «مارك والاس»، السفير الأمريكي السابق الذي يدير حاليا برنامجا لمكافحة الإرهاب بأن تنظيم الدولة الإسلامية «استخدم هذه العربات للقيام بنشاطات عسكرية وإرهابية».

وأضاف لشبكة «أيه بي سي نيوز» أن «في كل فيديو لداعش (الدولة الإسلامية) تقريبا، يعرضون أسطولا من عربات تويوتا، وهذا أمر يقلقنا بشدة». ونقلت الشبكة عن مسؤولين عراقيين قولهم إنهم يخشون أن شاحنات «بيك أب» جديدة يتم تهريبها من دول مجاورة إلى المناطق التي يسيطر عليها التنظيم.

وفي بيانها، قالت «تويوتا» إن لديها «إجراءات والتزامات تعاقدية» لمنع وصول عرباتها إلى الأشخاص الذين يمكن أن يستخدموها لأغراض خاطئة.

وأضافت: «لكن من المستحيل لأي شركة تصنيع سيارات التحكم بالقنوات غير المباشرة وغير القانونية التي يمكن من خلالها أن يساء استخدام عرباتنا أو سرقتها أو إعادة بيعها من قبل أطراف ثالثة».

  كلمات مفتاحية

تويوتا الدولة الإسلامية تحقيق وزارة الخزانة الأمريكية

تويوتا تطلق أول حافلة تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية في شوارع طوكيو