تويوتا تطلق أول حافلة تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية في شوارع طوكيو

الأربعاء 1 مارس 2017 07:03 ص

قامت تويوتا بتسليم أول حافلة لها تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية، لمكتب النقل الخاص بمدينة طوكيو، وسوف تبدأ رحلاتها النظامية في شوارع المدينة، في مارس/أذار الحالي، وسوف تسلم الحافلة الثانية خلال نفس الشهر.

مقدمة لمائة حافلة

حافلات خلايا الوقود، هي حافلات تستخدم خلية الوقود الهيدروجينية كمصدر للطاقة من أجل المركبات الكهربائية، أحيانا يتم تعزيزها عن طريق مزجها مع البطاريات كمصدر للطاقة، والعديد من الشركات تهتم حاليا بالأبحاث على خلية الوقود الهيدروجينية.

الحافلة الخضراء التي تتسع لـ76 راكبا، تستخدم خليتي وقود تويوتا، من بوليمر الإلكترولايت الصلب، وتضخ كل خلية حوالي 114 كيلو واط، وهي تعد الحافلة الأولى، ضمن أسطول الحافلات المائة المتوقع تسليمه، كي ينتشر في شوارع المدينة حتى مقدم دورة الالعاب الأولمبية والبارا أولمبية في طوكيو عام 2020.

ما قدرات خلية وقود تويوتا؟

نظام خلية الوقود في هذه الحافلات تم تطويره أصلاً من أجل مركبة تويوتا «ميراي»، ويتكون من 10 خزانات عالية الضغط تحتوي على 600 لتر (132 جالوناً) من الهيدروجين في ظل ضغط يقدر بـ700 بار، يغذي خلايا الوقود، التي بدورها تقوم بشحن بطاريات هيدريد النيكل والمعدن.

هذان المحركان الكهربيان يولدان 226 كيلو واط (303 حصانا) من الطاقة، و670 نيوتن من عزم الدوران.

ليس النقل فقط.. قد تنقذك في الكوارث

الحافلات لن تنقل الركاب على طريق توي في طوكيو فحسب، بل إن تويوتا تقول إن الحافلة يمكنها أن توفر حوالي 235 كيلو واط في الساعة من الكهرباء، قادرة على تشغيل المعدات الكهربية، في حال حدوث أي كوارث طبيعية.

الشركة تقول إن الحافلة الجديدة أيضا أكثر كفاءة من محركات الاحتراق الداخلي، إذ لا يوجد انبعاثات لثاني أكسيد الكربون، أو أي مواد أخرى مثيرة للقلق أثناء سير الحافلة، كما إنها تتوافق مع المعايير لسهولة الصعود إليها والخروج منها، بالنسبة لكبار السن والأطفال الصغار.

  كلمات مفتاحية

وقود ذكي سيارة هيدروجينية تويوتا

«تويوتا» مستعدة للتعاون مع تحقيق بشأن استخدام «الدولة الإسلامية» عرباتها

واشنطن تحقق مع «تويوتا» بشأن استخدام «الدولة الإسلامية» لمركباتها