الإمارات قطعت 52 مليون دولار من دعمها لأونروا في عامين

السبت 6 فبراير 2021 09:08 ص

أكد المتحدث باسم وكالة "غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا"، "سامي مشعشع"، أن الإمارات قلصت دعمها المالي للوكالة بنسبة كبيرة، تماشيا مع سياسات دولة الاحتلال والإدارة الأمريكية السابقة.

وقال "مشعشع"، إن الإمارات ساهمت وحدها في عام 2018 بمبلغ 53 مليون دولار لصالح "أونروا"، وفي عام 2019 ساهمت بـ51 مليونا، لكن في عام 2020 هبطت المساهمة إلى مليون دولار واحد فقط.

وبينما عبر المتحدث باسم "أونروا" عن أمله في أن تعود الإمارات لمستويات دعمها السابقة في العام الجاري، رفض الجانب الإماراتي التعليق على الموضوع ردا على طلب وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية.

ويفاقم تقليص الدعم الإماراتي من التأثير السلبي على ميزانيات "أونروا"، التي تعاني أصلا من أزمة مالية خانقة، خاصةً في العام الماضي بعدما أوقفت إدارة "دونالد ترامب" المساعدات الأمريكية للوكالة الأممية، التي تقدم خدماتها لاكثر من 5.3 ملايين لاجئ في فلسطين والأردن ولبنان وسوريا.

وتذرعت إدارة "ترامب" آنذاك بمعارضتها طريقة عمل "أونروا"، التي تواجه انتقادات من جانب إسرائيل، لتقطع تمويلا بقيمة 360 مليون دولار عن الوكالة منذ 2018.

وتأمل الوكالة الأممية، في أن تجدد الولايات المتحدة بعد دخول "جو بايدن" البيت الأبيض، الدعم لها، لتعويض الكثير من الأموال التي فقدتها في الآونة الأخيرة.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.

المصدر | الخليج الجديد + أسوشيتد برس

  كلمات مفتاحية

الإمارات الأونروا وكالة غوث وتشغيل اللاجئين

الولايات المتحدة تؤكد التزامها بدعم المساعدات الاقتصادية والإنسانية للفلسطينيين

فلسطين ترحب باستئناف الدعم الأمريكي للأونروا

الولايات المتحدة تستأنف مساعداتها إلى الأونروا والشعب الفلسطيني

"أونروا" تحذر من عدم توفر رواتب لموظفيها بعد سبتمبر