حمدوك: سد النهضة يهدد أمن 20 مليون سوداني

السبت 6 فبراير 2021 11:54 م

حذر رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، من أن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، يشكل تهديدا لأمن نحو 20 مليون سوداني.

ودعا "حمدوك"، عبر الفيديو كونفرانس، في أعمال الدورة العادية الـ34 لمؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي، المنعقد بأديس أبابا، السبت، إلى حل مسألة السد وفق القانون الدولي، لافتا إلى أن بلاده "متفقة على المضي قدما لحل ملف السد الإثيوبي ضمن الحلول الأفريقية".

وشدد رئيس الوزراء السوداني على أن حل سد النهضة يجب أن يتم في إطار القانون الدولي، خاصة وأن السد يقع على مرمى حجر من الحدود السودانية.

والشهر الماضي، أعلن السودان بحثه "خيارات بديلة" (لم يوضحها) بسبب تعثر المفاوضات التي تجرى مع مصر وإثيوبيا حول سد النهضة برعاية الاتحاد منذ أشهر، رافضا الملء الثاني للسد في يوليو/تموز المقبل دون الوصول لاتفاق.

واقترح السودان توسيع مظلة التفاوض لتشمل مع الاتحاد الأفريقي، كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وتحويل دور هذه المؤسسات من مراقبين إلى وسطاء.

ومنذ نحو 10 سنوات، تخوض الدول الثلاث مفاوضات متعثرة حول السد.

وتصر أديس أبابا على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخريان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، لضمان عدم تأثر حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد المهضة مفاوضات سد النهضة أمن السودان حمدوك السودان مصر إثيوبيا سد النهضة عبدالله حمدوك

مطالب سودانية بالمشاركة في إدارة سد النهضة الإثيوبي

السودان: ملء إثيوبيا سد النهضة أحاديا يهدد حياة نصف سكان البلاد

سد النهضة.. السودان يشكل لجنة لوضع سياسات مائية لمواجهة الصيف