دبلوماسي مصري: نمارس نوعا من الصبر الاستراتيجي في التعامل مع أزمة سد النهضة

الأحد 7 فبراير 2021 12:41 م

تحدث سفير مصر لدى إثيوبيا "أسامة عبدالخالق"، إن بلاده تمارس نوعا من الصبر الاستراتيجي في التعامل مع أزمة سد النهضة.

وأشار إلى تأكيد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بذل مصر لكل الجهود التي تتطلع إلى نجاح مفاوضات سد النهضة وكذلك على الأسس المصرية الواضحة في هذا الملف، معربًا عن أمله في حل الأزمة خلال ترأس دولة الكونغو للدورة المقبلة من الاتحاد الأفريقي.

وأوضح خلال مقابلة هاتفية لبرنامج "من مصر" أن مقابلتين هامتين عقدتا خلال الأسبوع الماضي بالقاهرة مع "السيسي"، الأولى لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، "موسى فقيه"، والأخرى لرئيس الكونغو إلى القاهرة.

وأضاف أن "السيسي" ركز خلال إلقاء كلمته بالقمة الأفريقية في الدورة الـ34 للاتحاد الأفريقي على الجهد المبذول لمواجهة تحدي أزمة فيروس كورونا والمساعدات التي قدمتها مصر لأكثر من دولة.

وانطلقت السبت، أعمال قمة الاتحاد الأفريقى في دورتها الـ34 عبر الفيديو كونفرانس، وذلك في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، بمشاركة محدودة بسبب الإجراءات الاحترازية لوباء كورونا.

ومنذ سنوات، تخوض مصر والسودان وإثيوبيا مفاوضات متعثرة حول السد، حيث تصر أديس أبابا على ملء السد بالمياه حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم.

فيما تصر مصر والسودان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، لضمان عدم تأثرهما سلبا، خاصة على صعيد حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

وتتبادل الدول الثلاث الاتهامات بخصوص تعثر المفاوضات حول السد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الاتحاد الإفريقي مصر الاتحاد الأفريفي إثيوبيا

السيسي يستقبل رئيس الكونجو بالقاهرة.. ما علاقة سد النهضة؟

وزير خارجية إثيوبيا: لا بديل عن ملء سد النهضة في يوليو

تسابق مصري إثيوبي للحصول على تأييد بايدن في أزمة سد النهضة

مصر: لدينا سيناريوهات كثيرة للتعامل مع الملء الثاني لسد النهضة