السعودية تلغي إعدام ابن شقيق نمر النمر.. والإفراج بعد 8 أشهر

الأحد 7 فبراير 2021 06:04 م

ألغت السعودية، الأحد، بموجب قرار ملكي صدر في وقت سابق، حكم إعدام الشاب الشيعي "علي محمد النمر"، الموقوف منذ حوالي 9 سنوات بتهمة التظاهر ضد النظام، وحكمت عليه بدلا منذ لك بالسجن 10 سنوات.

وأعلن "محمد النمر"، شقيق رجل الدين الشيعي المعارض "نمر النمر"، الذي أعدمته السعودية في 2016، أنه "تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين (الملك سلمان بن عبد العزيز)، ألغت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض قبل قليل حكم الإعدام بحق الشاب علي محمد النمر، وقضت بحبسه 10 سنوات".

وأضاف: "أمرُ الملك سلمان قضى بسجن القاصر 10سنوات كحد أعلى.. الحكم للتمييز ثم للعليا. علي النمر قضى سجينا أكثر من 9 سنوات وبقي لإتمام الحكم 8 شهور".

وكان الشاب اعتقل قبل 9 سنوات؛ مما يعني أنه قارب على إنهاء محكوميته، وفقا للحكم الجديد بسجنه 10 سنوات، بعد أن كان ينتظر الإعدام.

وكانت هيئة حقوق الإنسان السعودية الرسمية، قد أعلنت في وقت سابق، أن أمرا ملكيا صدر يقضي بإلغاء إعدام القصّر، والاستعاضة عنه بالسجن 10 سنوات في دور إصلاح الأحداث.

وقال رئيس الهيئة "عواد العواد" إن "الأمر الملكي يعني أن أي شخص حكم عليه بالإعدام في جرائم ارتكبها عندما كان قاصرا، لم يعد يواجه الإعدام. بدلا من ذلك، سيتم الحكم بسجن الفرد مدة لا تزيد عن 10 سنوات في منشأة احتجاز للأحداث".

واعتقل "علي النمر" واثنان من رفاقه، وهم قصر (السابعة عشرة، والخامسة عشرة من أعمارهم)، في فبراير/ شباط 2012، بتهم تتعلق بالمشاركة في احتجاجات واسعة النطاق في المنطقة الشرقية، التي تسكنها غالبية شيعية.

وأرجعت مصادر أن الاعتقال سببه صلة القرابة التي تربط الشاب، برجل الدين الشيعي والمعارض الأبرز للسلطات السعودية "نمر النمر"، كونه ابن شقيقه.

وقالت عائلة "النمر" ومنظمات حقوقية دولية، في تقارير سابقة، إن الشاب أجبر على التوقيع على محضر يدينه باتهامات ثقيلة في 2012، ليحكم عليه بعدها بـ"الإعدام والصلب".

ووجهت منظمات حقوقية دولية، على غرار مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ومنظمات دولية أخرى مدافعة عن حقوق الإنسان، مثل "أمنستي"، نداءات لإطلاق سراح الشاب "كونه اعتقل وهو قاصر"، إلا أن الرياض كانت إلى وقت قريب تصر على تنفيذ حكم الإعدام.

ويأتي التطور الجديد وسط إجراءات سعودية لإعادة الثقة مع الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة "جو بايدن"، بعد أن أعلنت أنها ستركز على ملف حقوق الإنسان في المملكة، رغم استمرار شراكتهما الأمنية والعسكرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نمر النمر السعودية إعدام الشيعة في السعودية علي النمر

السعودية.. عادل اللباد يدعو للعفو عن السجناء الشيعة التائبين

بعد إلغاء إعدام النمر.. رايتس ووتش تدعو السعودية لاعتماد قانون يمنع سجن الأطفال

دعوة أممية للإفراج عن 3 شبان معتقلين بالسعودية

ترحيب أممي بتخفيف السعودية أحكام إعدام 3 شبان شيعة   

رايتس ووتش تندد بإعدام محتمل لقاصر سعودي.. ما القصة؟

السعودية تطلق سراح نجل شقيق رجل الدين الشيعي نمر النمر