السعودية: التضخم السنوي يستقر عند 2.7% خلال 3 أشهر

الاثنين 11 أغسطس 2014 09:08 ص

الرياض // الخليج الجديد

استقر معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية عند 2.7% خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، بحسب صحيفة الرياض السعودية، ويأتي هذا المعدل قريبا من المستويات المستهدفة للتضخم في معظم دول العالم مثل كندا التي تستهدف ألا يزيد معدل التضخم على 3% وألا يقل عن 1%..

وبدأت بعض البنوك المركزية مؤخرا في التحول من وضع حد أعلى وأدنى للتضخم إلى تحديد معدل تضخم مستهدف مثل بنك انجلترا الذي يستهدف معدل تضخم عند 2%، وهو لا يضع معدل التضخم المستهدف لغرض تقليل معدل التضخم إلى أدنى حد، بل يؤكد البنك أن معدل التضخم الأقل من الحد المستهدف له آثار سلبية على الاقتصاد مساوية للآثار السلبية من تجاوز معدل التضخم المستوى المستهدف.

وتعلن وزارة الخزانة في المملكة المتحدة سنويا عن معدل التضخم المستهدف، وفي الحالات التي يبتعد فيها معدل التضخم عن المعدل المستهدف بنسبة 1% «أي إذا قل معدل التضخم عن 1% أو زاد على 3%» يكون على محافظ البنك المركزي مخاطبة وزارة الخزانة وتوضيح أسباب انحراف معدل التضخم عن المستوى المستهدف مع اقتراح الإجراءات التي سيتخذها البنك لتحقيق التقارب بين معدل التضخم الفعلي، ومعدل التضخم المستهدف.

كما تستهدف لجنة السوق المفتوحة الاتحادية في الولايات المتحدة ثبوت  معدل تضخم عند 2% لأنه يتسق مع أهداف بنك الاحتياطي الفيدرالي في تحقيق استقرار المستوى العام للأسعار، وتحقيق المستوى الأعلى للتوظف، حيث ترى اللجنة أن ارتفاع معدل التضخم عن 2% يقلل قدرة الأفراد والمنشآت على اتخاذ القرارات الاقتصادية والمالية الدقيقة، في حين أن انخفاض المعدل عن المستويات المستهدفة يزيد من احتمال تعرض الاقتصاد إلى حالة انكماش.

وكان بنك نيوزيلندا المركزي أول من طبق سياسة التضخم المستهدف في بداية تسعينيات القرن الماضي، ثم أخذت في الانتشار بين البنوك المركزية في السنوات الأولى من هذا القرن لاسيما بعد ارتفاع أسعار الطاقة.

  كلمات مفتاحية

معدل التضخم في دول التعاون الخليجي يترواح بين 1.06 و3.8%

تراجع معدل التضخم في البحرين والإمارات والسعودية خلال نوفمبر وارتفاعه في الكويت

التضخم في السعودية يتراجع لأدنى مستوى في 7 سنوات

السعودية: ارتفاع معدل التضخم السنوي في أغسطس 2.1 %

دراسة: ارتفاع ثقة المستثمرين بمنطقة الخليج في السعودية

انخفاض مستوى التضخم في السعودية إلى 2.3 % خلال نوفمبر 2015

معدل التضخم في السعودية يتراجع إلى 2.2% في 2015