السيسي يبحث مع الحجرف التعاون بين مصر ودول الخليج

الاثنين 8 فبراير 2021 04:31 ص

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الأحد، أمين عام مجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، وبحث معه تعزيز العلاقات الراسخة بين مصر ودول مجلس التعاون، في مختلف المجالات.

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية، إن "السيسي"، أكد خلال اللقاء على خصوصية العلاقات المصرية - الخليجية، وارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري، وذلك كأحد ثوابت السياسة المصرية الراسخة.

فيما أشاد "الحجرف"، بالحرص المصري الدائم تجاه تكاتف الصف وتعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الجسام التي تشهدها المنطقة.

جاء ذلك، بعد مباحثات أجراها "الحجرف"، مع وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، حيث أكد الأخير أن أمن دول الخليج مرتبط تماماً بأمن مصر والعكس صحيح، لافتا إلى أن العلاقات الاستراتيجية بين مصر ومجلس التعاون "تاريخية ذات جذور راسخة".

وأوضح "شكري" أنه تم الاتفاق مع "الحجرف"، على إيجاد آلية مؤسسية بين وزارة الخارجية المصرية وأمانة مجلس التعاون، لتناول القضايا السياسية والاقتصادية "وهو ما يشكل إضافة إلى العلاقات الثنائية الوثيقة" التي تربط بين الجانبين.

من جانبه، نوه وزير الخارجية المصري بالعلاقات الوثيقة التي تربط بلاده ودول مجلس التعاون التي تأتي في إطار التضامن والإحساس المتبادل بوجود مصير مشترك وضرورة العمل على تدعيم أواصر الإخاء القائمة فيما بين هذه الدول ومصر.

من جهة أخرى، استعرض أمين عام جامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط"، مع "الحجرف"، مجمل التطورات العربية والتحديات التي تواجه المنطقة على جميع الأصعدة، خاصة في ضوء التغيرات العالمية التي تستلزم تكثيفاً للتعاون والتنسيق على المستوى العربي.

وبحث الجانبان كيفية التحرك عملياً من أجل تعزيز التنسيق بين الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي من خلال تبادل الخبرات وتكثيف المباحثات المشتركة حول مختلف القضايا والملفات.

وعلى هامش زيارته إلى مصر، التقى "الحجرف" أيضا، سفراء دول مجلس التعاون في القاهرة، ونوّه بنتائج قمة العلا، مشيراً إلى أهم قراراتها، لا سيما ما تضمنه بيان العلا حول انطلاقة جديدة لمسيرة المجلس، التي ستكون امتداداً وخطوة جديدة في طريق نهضة دوله ورخائها ورفاهية شعوبها.

وبيّن أن أمانة المجلس تعمل على جميع المستويات والأصعدة لتحقيق التكامل والترابط بين الدول الأعضاء، لافتاً إلى حرص المجلس على مواصلة التنسيق والتعاون مع مصر لما فيه خدمة القضايا العربية وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأنهت قمة العلا التي احتضنتها السعودية، في 5 يناير/كانون الثاني الماضي، مقاطعة أعلنها الرباعي العربي السعودية ومصر والإمارات والبحرين، ضد قطر، قبل أكثر من 3 سنوات، وتلاها فتح أجواء وحدود وعودة علاقات دبلوماسية بين بعض تلك الدول مع الدوحة.

وتمثل القاهرة المحطة الثالثة لـ"الحجرف"، ضمن "جولة شملت كلاً من الأردن والعراق في أعقاب مخرجات العلا"، تضمنت بحث التعاون أيضا، وفق بيان لمجلس التعاون.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الخليجية نايف الحجرف مجلس التعاون الخليجي

الحجرف: بيان العلا إنجاز تاريخي.. وتوقيع مصر تأكيد لعلاقاتها الوثيقة بدول الخليج

السيسي: أمن دول الخليج من أمننا القومي ونشكرهم على دعمنا