إيران.. وزير الاستخبارات يحمل الجيش مسؤولية اغتيال فخري زاده

الثلاثاء 9 فبراير 2021 03:07 ص

انتقد وزير الأمن والاستخبارات الإيراني، "محمود علوي"، إدارة الاستخبارات العسكرية في جيش بلاده، محملا إياها مسؤولية اغتيال العالم النووي البارز "محسن فخري زاده"، في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال "علوي"، في حديث للتلفزيون الإيراني، الإثنين، إن "أحد أفراد القوات المسلحة الإيرانية وفر الإمكانات لاغتيال فخري زاده"، وأن وزارة الأمن كشفت بعض خيوط العملية قبل حدوثها، لكنها لم تتلق التعاون المطلوب في وقته من الاستخبارات العسكرية الإيرانية.

وأضاف: "بعد ساعتين من اغتيال فخري زادة بدأوا بإطلاق الشعارات المعادية لوزارة الأمن، وذلك من دون أن يعوا الدور الذي لعبته الوزارة في هذه القضية، في اليوم التالي للاغتيال أدركوا أن وزارة الأمن والاستخبارات أبلغت القوات المسلحة بأن العدو يجمع معلومات في ذلك المكان الذي حدثت فيه العملية".

وتابع: "لقد أبلغناهم قبل خمسة أيام فقط بأن هناك مخططا لاغتيال العالم فخري زادة في ذات المكان الذي اغتيل فيه، فقط لم نكن نعلم موعد العملية".

وأردف "علوي": "كانت لدينا معلومات عن مكان الاغتيال وليس موعد التنفيذ، الشهيد فخري زادة كان عضوا في القوات المسلحة، والشخص الذي وفر الإمكانات لعملية الاغتيال عضو في القوات المسلحة، ونحن في وزارة الأمن لا يمكننا الدخول في الشؤون الاستخباراتية للقوات المسلحة، لذا طلبنا من القوات المسلحة إرسال ممثل عنها لبحث مخطط الاغتيال، لكن العملية للأسف تمت قبل إرساله".

وكان "فخري زاده" قد اغتيل في هجوم استهدف موكبه، في نوفمبر/تشرين الثاني، وعلى الفور اتهمت إيران كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل بالمسؤولية عن اغتياله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محسن فخري زاده اغتيال فخري زاده وزارة الأمن الداخلي الإيراني الجيش الإيراني

وزير إيراني: نلاحق حاليا المتسبب الرئيسي في اغتيال فخري زاده خارج البلاد

إيران.. تصريحات متضاربة حول اغتيال فخري زاده