السعودية.. علياء الهذلول: الإفراج عن لجين الخميس

الثلاثاء 9 فبراير 2021 09:02 ص

قالت "علياء"، شقيقة الناشطة السعودية المعتقلة "لجين الهذلول"، إن الأخيرة سيتم إطلاق سراحها الخميس، "حسب القرار القضائي (السابق)"، بعد مرور قرابة 3 سنوات على اعتقالها.

وكتبت "علياء" في تغريدة على حسابها بـ"تويتر": "اليوم أجهز، ومن الحماس قررت إلغاء كل اجتماعاتي يوم الخميس 11 فبراير/شباط، من المقرر أن يفرج عن لجين هذا الخميس".

وقبل أسبوع؛ قالت "لينا" شقيقة "لجين الهذلول" إنه من المنتظر أن يكون الإفراج عن "لجين" قريب، بحسب قرار المحكمة، لكنها قالت في الوقت ذاته إن "الإفراج عنها ومنعها عن السفر لا يعتبر حرية، بالإضافة إلى ذلك، أحمل الحكومة المسؤولية عن صحتها وحياتها وأي وفاة محتملة بعد إطلاق سراحها".

فيما كشف "وليد" شقيق "لجين الهذلول" قبل أيام، عن 7 مطالب أساسية لها مع اقتراب موعد الإفراج عنها، بينها فتح "تحقيق مستقل" في واقعة اختطافها وتعذيبها والتنكيل بها في محبسها.  

واعتقلت "لجين" في 2018 مع ناشطات أخريات قبيل السماح للسعوديات بقيادة السيارة وهو مطلب كانت تناضل الموقوفات في سبيله.

ومع فوز "جو بايدن" برئاسة الولايات المتحدة، حكم القضاء السعودي على "لجين" بالسجن 5 سنوات و8 أشهر مؤخرا، لدفاعها عن حقوق المرأة في قيادة السيارات ببلادها، لكن مع إيقاف تنفيذ جزء من الحكم، واحتساب مدة الحبس الاحتياطي، ما يعني أن "الهذلول" تخرج من محبسها خلال أيام، لكنها ستظل ممنوعة من السفر لمدة 5 سنوات.

وتأمل الحكومة السعودية أن يكون الإفراج عنها إجراءً لحفظ ماء الوجه لتجنب المواجهة المبكرة مع "بايدن"، بالنظر إلى وعوده" القاطعة بمعاقبة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" ومعاملته باعتباره "منبوذا"، وإنهاء مبيعات الأسلحة التي ساهمت في تفاقم جرائم الحرب السعودية في اليمن.

وتم مؤخرا ترشيح الناشطة السعودية "لجين الهذلول" لنيل جائزة "مارتن إينالز" للمدافعين عن حقوق الإنسان، إضافة إلى المصورة التركمانية "سلطان أشيلوفا" والمحامي الصيني المعتقل "يو وينشينج".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لجين الهذلول السعودية القضاء السعودي إطلاق سراح إفراج

عائلة الهذلول: الاستئناف السعودية رفضت الإقرار بتعرُّض لجين للتعذيب