أمريكا: اتهام لبنانيين اثنين بغسل أموال مخدرات لصالح «حزب الله»

السبت 10 أكتوبر 2015 07:10 ص

قال مدعون في مقاطعة بروكلين بولاية نيويورك الأمريكية إن اثنين من سكان بيروت اعتقلا بناءً على تهم أمريكية بأنهما شاركا في مخطط لمساعدة «حزب الله» على غسل أموال مخدرات ولتهريب أسلحة إلى مجموعات إجرامية في لبنان وإيران، حسب وكالة أنباء «فرانس برس».

ومثلت «إيمان القبيسي»، البالغة من العمر 50 عاماً، أمام محكمة في بروكلين، أمس الجمعة، واحتجزت دون كفالة بعد اعتقالها في اليوم السابق في أتلانتا بتهم «التآمر للقيام بغسيل أموال والتآمر للاتجار في أسلحة غير مرخصة».

أما المتهم الآخر وهو «جوزيف أسمر»، وعمره 42 عاماً، فاعتقل في باريس بناءً على مذكرة أمريكية، ومتهم بـ«التآمر لغسيل أموال».

ولم يتسن على الفور الوصول لمحام عن «القبيسي» للحصول على تعليق. ومن غير الواضح إن كان «أسمر» قد عين محامياً أم لا.

وقال مدعون إن اعتقالهما أعقب عملية دامت عامين، وخلالها التقى المتهمان مع عميل بإدارة فرض قانون المخدرات الأمريكية تخفى وراء شخصية تاجر مخدرات.

ويزعم هذا العميل أن «إيمان» لها اتصالات في «حزب الله»الساعي لشراء مخدرات وأسلحة وذخيرة وبمساعدين في لبنان وفرنسا قادرين على غسيل الأموال.

وتصنف الخارجية الأمريكية «حزب الله» كـ«منظمة إرهابية أجنبية».

وقال مدعون إن «إيمان» عبرت أيضاً عن رغبتها في بيع أجزاء طائرات لإيران رغم عقوبات أمريكية ضد هذا البلد من شأنها حظر البيع.

كما يقولون إن «أسمر» زعم أنه محام له اتصالات ببنوك في أوروبا والشرق الأوسط مكنته من غسيل أي مبلغ مالي، وكان بوسعه أيضاً استخدام اتصالاته بـ«حزب الله» لتأمين شحنات المخدرات.

وقال مدعون إن المتهمين تآمرا لغسل ثمانية ملايين دولار لصالح تجار مخدرات مزعومين في أمريكا الجنوبية والوسطى.

وعلى سبيل المثال من واقع أوراق الدعوى، فإن الشرطة الفرنسية التقطت في مارس/آذار الماضي صورا لـ«إيمان» في باريس وهي تقبل حقيبة من عميل سري بها ربع مليون دولار قامت بتحويلها - بعد خصم 20 بالمئة كعمولة - إلى حساب سري في بروكلين.

  كلمات مفتاحية

اأمريكا محاكمات حزب الله إيران لبنان تهريب مخدرات غسيل أموال تهريب أسلحة

مصادر: لجنة أممية تحقق مع نجل المخلوع «صالح» في مقر إقامته بالإمارات

«حزب الله» يقاضي إعلامية لبنانية بعد مناقشتها صحة ارتباطه بـ«المخدرات»

بالإجماع.. مجلس الشيوخ الأمريكي يقر تشريعات صارمة ضد «حزب الله»

«دير شبيجل»: الجمارك الألمانية اكتشتف عملية غسيل أموال لصالح «حزب الله»

100 خلية نائمة لـ«حزب الله» في أمريكا اللاتينية بسبب سياسات «شافيز»

مساع أوروبية لتشكيل هيئة مشتركة لمكافحة غسل الأموال