بالإجماع.. مجلس الشيوخ الأمريكي يقر تشريعات صارمة ضد «حزب الله»

الخميس 19 نوفمبر 2015 08:11 ص

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع تشريعات صارمة تهدف إلى منع وصول الدعم اللوجستي والأموال إلى «حزب الله» في لبنان، في خطوة تسعى إلى دفع إدارة الرئيس الأمريكي، «باراك أوباما»، لاتخاذ موقف أكثر تشددا في ملاحقة الحزب وأنصاره.

وتفرض التشريعات الجديدة، التي تبناها المرشح الرئاسي، «ماركو روبيو»، والسيناتور «جين شاهين»، على إدارة «أوباما» إقرار عقوبات على جميع البنوك التي تتعاون عن قصد مع «حزب الله» أو المؤيدين له، وتسليم تقرير مفصل إلى الكونغرس حول المؤسسات الأجنبية التي تساعده.

وقال «روبيو» إن التشريع من شأنه «المساعدة في ضمان تركيز الحكومة الأمريكية للقضاء على هذه المجموعة الإرهابية».

وأضاف: «لا يمكننا تعريض أمننا القومي للخطر من خلال السماح لوكلاء إيران في الإرهاب أو السماح لهم بتشكيل تهديد مباشر للولايات المتحدة والحلفاء، بما في ذلك (إسرائيل). لقد حان الوقت لكشف الامتداد الواسع لهذه الشبكة الخطيرة»، على حد قوله.

ويطلب التشريع من إدارة «أوباما» أيضا تفاصيل حول الدول التي تضم مجموعات دعم للحزب، وما هي الخطوات التي تتخذها الحكومات الأجنبية لعرقلة هذه الشبكات، وكيف تقوم الحكومة الأمريكية بتشجيع البلدان الأخرى على بذل المزيد من الجهد.

وقال «شاهين» إن «إقرار التشريع إشارة لإيران، التي تقوم بتمويل الحزب، تقول إنه لن يكون هناك تسامح لتمويل الإرهاب». وتابع إن «حكومة الولايات المتحدة ملزمة بالعمل بلا هوادة لتعطيل عمليات حزب الله».

وينص التشريع على قيام الحكومة الأمريكية بـ«تحديد شركات الإنترنت والاتصالات التي تتعامل مع ‘‘قناة المنار’’، محطة التلفزيون التابعة للحزب، وتقديم تقارير وإحاطات بشأن الاتجار غير المشروع بالمخدرات والأنشطة الإجرامية الأخرى العابرة للحدود من قبل حزب الله».

ويحتاج التشريع لمصادقة مماثلة في مجلس النواب. ووفق بيان صادر عن مكتب روبيو فإن المجلس سينظر في التشريعات خلال الأيام المقبلة.

ويتعرض «حزب الله» لاتهامات بشأن الإتجار بالمخدرات، وباستهداف دول الخليج بالحبوب المخدرة؛ وذلك بعد تصنيعها في «القلمون» السورية.

وكان مصدر مطلع في «حزب الله» اللبناني قد كشف في وقت سابق من العام الماضي عن نشوب خلافات كبيرة بين أعضاء الحزب، وذلك بسبب تزايد فضائح الفساد المالي وسط القيادات، مشيرا إلى أن قيمة الأموال التي تشملها ملفات الفساد تتجاوز مليارات الدولارات، وأن إدعاءات «المقاومة» تهاوت تحت ضربات الفساد المالي، بحسب المصدر.

  كلمات مفتاحية

حزب الله لبنان المخدرات أمريكا واشنطن الشيوخ الأمريكي الكونغرس

«حزب الله» يقاضي إعلامية لبنانية بعد مناقشتها صحة ارتباطه بـ«المخدرات»

أمريكا: اتهام لبنانيين اثنين بغسل أموال مخدرات لصالح «حزب الله»

«سليماني»: أمريكا فشلت في القضاء على الثورة الإيرانية وحزب الله

«ميدل إيست بريفينج»: هل هناك تصدعات داخل «حزب الله»؟

شـيعــة ضـد سـيـاسـات «حزب الله»

الداخلية السعودية: عناصر «حزب الله» المصنفة إرهابية غير متواجدة في المملكة