المفوضية الأوروبية: أخطاء جسيمة وراء تأخر التطعيم ضد كورونا

الأربعاء 10 فبراير 2021 12:58 م

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" إن أخطاء جسيمة في طرح اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد وراء تأخر حملة التطعيم بدول الاتحاد، مشيرة إلى أن دول الاتحاد حصلت فقط على 26 مليون جرعة لقاح منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأوضحت أن "الكتلة (الأوروبية) فاتها الأوان للسماح باللقاحات بعدما وضعت ثقة كبيرة في موردي اللقاحات"، مضيفة: "لقد تأخرنا في الموافقات. كنا متفائلين للغاية عندما يتعلق الأمر بالإنتاج بالجملة، وربما كنا واثقين جدا من أن ما طلبناه سيتم تسليمه بالفعل في الوقت المحدد"، وفقا لما أوردته إذاعة صوت ألمانيا (DW).

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أن الاتحاد يعمل بجد للوصول إلى هدف تطعيم 70% من البالغين في القارة ضد فيروس كورونا بنهاية فصل الصيف، لكنها أشارت إلى عدم وضوح الرؤية بشأن فاعلية اللقاحات على السلالات الجديدة لفيروس كورونا.

وفي وقت سابق، اعترفت "أورسولا فون دير لاين" بأن الاتحاد الأوروبي قلل من شأن المضاعفات المحتملة والتأخير في إنتاج اللقاح.

وفي سياق متصل، أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أن تحالف كوفاكس سيبدأ توزيع اللقاح على الدول النامية في فبراير/شباط الجاري.

وتسعى مبادرة كوفاكس إلى توفير جرعات من اللقاح لما لا يقل عن 20% من سكان البلدان البالغة 145 دولة بحلول نهاية عام 2021، وسيتم توزيع ما يقارب 337.2 مليون جرعة بصورة إجمالية، ستمكن من تلقيح 3.3% من سكان تلك الدول، مع التركيز على الأكثر عرضة للمرض وأعضاء الفرق الطبية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المفوضية الأوروبية كورونا

دراسة: الفصام أخطر عامل بعد السن في الوفاة بكورونا