بعد رسائل ودية متبادلة.. متحدث أردوغان يبحث 6 ملفات مع كبير مستشاري ماكرون

الأربعاء 10 فبراير 2021 01:32 م

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، مع "إيمانويل بون"، كبير المستشارين الدبلوماسيين للرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، العلاقات الثنائية، وقضايا إقليمية في مكالمة هاتفية.

وأفادت مصادر في الرئاسة التركية، مساء الثلاثاء، أن "قالن" و"بون" تناولا في المكالمة "العلاقات الثنائية، والعلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وملفات شرق المتوسط، وقره باغ، وسوريا، وليبيا"، وفقا لما أوردته الأناضول.

وبحث الجانبان "العلاقات التركية الفرنسية بشكل موسع"، وأكدا "ضرورة إعادة إرساء نموذج العلاقة القائمة على الاحترام والثقة المتبادلين".

وشدد "قالن" على "ضرورة التحرك بعقلية استراتيجية لإحياء العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي مجددا، والتركيز على مجالات التعاون".

واتفق الجانبان بشأن ضرورة الإسراع في تحديث اتفاق الهجرة، المبرم في 18 مارس/آذار 2016 بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

ورحب الجانبان بانتخاب سلطة تنفيذية مؤقتة في لييببا تتولى تسيير الأمور لحين إجراء انتخابات في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021 .

وفيما يخص الشأن السوري، أكد "قالن" و"بون" ضرورة دعم أعمال اللجنة الدستورية - التي تجري برعاية الأمم المتحدة- وتهيئة الأجواء لانتخابات عادلة وحرة، من أجل ضمان السلام الدائم في سوريا.

 كما جرى التأكيد على ضرورة الحيلولة دون موجة نزوح جديدة في إدلب من شأنها مفاقمة الوضع الإنساني في المنطقة.

واتسمت العلاقة بين تركيا وفرنسا بالتوتر في الأشهر الماضية، بعد دفاع "ماكرون" عن الرسوم المسيئة للنبي "محمد"، وذهب "أردوغان" إلى حد اتهام نظيره الفرنسي بأنه "يكره الإسلام"، مشككا في "صحته العقلية".

والشهر الماضي، اعتبر "أردوغان" أن "ماكرون"، "يطرح مشكلة لفرنسا" داعيا البلاد إلى "التخلص منه".

غير أن "أردوغان" أبدى مؤخرا استعدادا لتحسين علاقات تركيا مع أوروبا وأعلن وزير خارجيته "مولود جاويش أوغلو"، في 15 يناير/كانون الثاني الماضي، أن "ماكرون" بعث رسالة إيجابية إلى "أردوغان"، بدأها بتحية مكتوبة بالتركية بخط يده، بعد توترات شديدة بين أنقرة وباريس، على خلفية قضايا أهمها النزاع على الغاز بشرق البحر المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان ماكرون تركيا فرنسا العلاقات التركية الفرنسية

ماكرون يتهم تركيا بالسعي للتأثير على الانتخابات الفرنسية

أردوغان يشن هجوما جديدا على ماكرون.. ماذا قال؟