ماكرون يتهم تركيا بالسعي للتأثير على الانتخابات الفرنسية

الأربعاء 24 مارس 2021 09:53 ص

اتهم الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الثلاثاء، تركيا بالسعي إلى التأثير على الانتخابات الفرنسية المقبلة.

وأعرب "ماكرون" في مقابلة، الثلاثاء، مع قناة فرانس 5 التلفزيونية، ضمن برنامج خاص عن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عن قلقه من محاولة أنقرة "اللعب على الرأي العام"، مشيرا إلى أن "التهديدات ليست مبطنة، لذلك أعتقد أنه يجب أن نكون واضحين للغاية".

ولم يوضح "ماكرون" كيف تحاول أنقرة التأثير في الانتخابات الفرنسية، إلا أن تركيا تمتلك نفوذا على الوجود التركي في فرنسا عبر المدارس والمساجد وغيرها من المنظمات، وفقا لما رجحه موقع "بلومبرج".

وقال "ماكرون" إن الحوار مع تركيا ضروري، مشيرا إلى أن أنقرة عضو في حلف الشمال الأطلسي" الناتو"، وشريك تجاري رئيسي وحليف رئيسي في مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا من الشرق الأوسط.

وخلال الانتخابات الرئاسية لعام 2017؛ اتهم "ماكرون" روسيا باختراق خوادم حزبه ونشر معلومات مضللة.

وخلصت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني الفرنسية ANSSI إلى أن الاختراق قد يكون تم من قبل أي شخص، لكن واشنطن أكدت أن القراصنة الروس المدعومين من الدولة هم المسؤولون.  

وتبادل "أردوغان" و"ماكرون" تصريحات حادة في الأشهر الأخيرة ذهبت إلى حد تشكيك الرئيس التركي بـ"الصحة العقلية" لنظيره الفرنسي وقد دعا أيضا، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية.

وتبادلت تركيا وفرنسا انتقادات لاذعة بسبب ما اعتبرته الأخيرة تدخلات أنقرة في سوريا وليبيا وشرق البحر المتوسط وقضايا أخرى، لكن أعضاء الناتو قالوا في فبراير/شباط، إنهم يعملون على خارطة طريق لتحسين العلاقات بينهما.

لكن "أردوغان" يسعى الآن إلى ترميم العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي على خلفية مشاكل تركيا الاقتصادية خصوصاً وقد خفّف في هذا الإطار من لهجته وأدلى في الأسابيع الأخيرة بتصريحات كثيرة لتهدئة الوضع.

وقال "أردوغان" لنظيره الفرنسي، بداية مارس/آذار الجاري، في اتصال هو الأول من نوعه بعد أشهر من التوتر، إن تركيا ترغب بالتعاون مع فرنسا لمكافحة "الإرهاب" وضمان الاستقرار في الشرق الأوسط في وقت تسعى فيه أنقرة إلى تطبيع علاقاتها مع باريس.

وأضاف "أردوغان" في اتصال بالفيديو "ترغب تركيا بالتعاون مع فرنسا في كل المجالات"، مشددا على أن التعاون بين أنقرة وباريس يشتمل على "قدرات كبيرة".

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان فرنسا ماكرون العلاقات التركية الفرنسية

تركيا تهاجم ماكرون بسبب تصريحاته حول تدخل أردوغان في انتخابات فرنسا

السباق الرئاسي الفرنسي.. المرشحون يتنافسون حول الأكثر كراهية للمسلمين

تركيا: تصريحات ماكرون بلا جدوى وتاريخنا خال من الاستعمار

تساهم بنشر الإسلام.. ماكرون: سياسات أردوغان سبب معارضتي انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي