تركيا تهاجم ماكرون بسبب تصريحاته حول تدخل أردوغان في انتخابات فرنسا

الأربعاء 24 مارس 2021 08:52 م

استنكرت الخارجية التركية، التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، بحق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مؤكدة عدم قبولها بها مطلقًا.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية التركية، عبر موقعها الرسمي، الأربعاء.

واعتبرت الخارجية التركية في بيانها، التصريحات التي أدلى بها "ماكرون" خلال استضافته على قناة "France 5" مساء الثلاثاء، تتعارض مع علاقات الصداقة والتحالف بين البلدين.

وأضافت أنه في الوقت الذي تعمل فيه تركيا من أجل إحلال الهدوء والصداقة بدلا من التوترات على صعيد العلاقات مع فرنسا، تأتي تصريحات "ماكرون" غير المتزنة بحق تركيا ورئيسها "أردوغان"، وفق وسائل إعلام تركية.

ويأتي بيان وزارة الخارجية التركية، عقب تصريحات "ماكرون"، التي ادّعى فيها أن تركيا تسعى للتدخل في الانتخابات الفرنسية المقبلة، متهما "أردوغان" بأنه حاول التدخل منذ البداية في الانتخابات.

واعتبر "ماكرون" خلال لقائه على قناة "France 5"، أنه من الضروري أن تبقى فرنسا على علاقة جيدة مع تركيا، قائلا: "لو قطعنا علاقتنا مع تركيا، فسيفتحون الباب أمام اللاجئين، ويرسلون إلينا 3.5 مليون لاجئ".

وتبادلت تركيا مرارا الانتقادات اللاذعة مع فرنسا، بشأن السياسات المتباينة في سوريا وليبيا وشرق البحر المتوسط وقضايا أخرى، لكنهما قالتا الشهر الماضي، إنهما تعملان على إعداد خارطة طريق لتطبيع العلاقات.

ويرى محللون، أنه على الرغم من حجم الخلافات بين تركيا وفرنسا، إلا أن للبلدين مصلحة مشتركة في محاربة التنظيمات الإرهابية شمالي أفريقيا وفي منطقة الشرق الأوسط، بما يضمن تنسيق أعلى بين البلدين على مستوى الناتو.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا ماكرون أردوغان انتخابات انتقادات العلاقات التركية الفرنسية فرنسا

أردوغان وماكرون يتجاوزان الخلافات: علاقات التعاون تتمتع بإمكانيات كبيرة

سببان وراء تراجع شعبية ماكرون قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة

أردوغان يشن هجوما جديدا على ماكرون.. ماذا قال؟

بعد أشهر من توتر العلاقات.. وزير الخارجية التركي يلبي دعوة نظيره الفرنسي لزيارة باريس

جاويش أوغلو: تركيا وفرنسا صديقتان وحليفتان وستظلان كذلك

مباحثات تركية فرنسية في باريس بعد أشهر من التوتر

ماكرون: سأبلغ أردوغان بأن مكافحة التطرف لا تستهدف الدين الإسلامي

تركيا: تصريحات ماكرون بلا جدوى وتاريخنا خال من الاستعمار